إعلان

#بث_مصراوي.. أصابع قدمي بها التهابات وفطريات فهل يجوز المسح من فوق الشراب؟

05:10 م الخميس 10 نوفمبر 2022

مركز الأزهر العالمى للرصد والافتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: أصابع قدمي بها التهابات وفطريات من ماء الوضوء رغم أنى انشف كويس.. فهل يجوز المسح من فوق الشراب؟

فأجاب السيد قائلاً: ان المسح على الجورب هو شبيه بالمسح على الخفين الذي إجازة النبي-صلى الله عليه وسلم-ورخص بفعله للمقيم يوم بالليلة، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن.

وأضاف عضو الأزهر عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن المسح على الجورب ان كان الجورب ساترًا لمحل الفرض أي القدم حتى نهاية الرجل أي العظمة التي تكون في نهاية القدم.

وأوضح عرفة بان ذلك بشرط أن يكون الجورب سميكًا وليس خفيفًا أو رقيقًا بحيث لا يصل الماء إلى القدم وأسفل هذا الجورب.

وبين عضو الأزهر أنه على العبد أن يمسح من أعلى الجورب أي من أعلى القدم وليس من أسفل القدم.

وأكد السيد على أن استخدام هذه الرخصة تكون في حالة عدم وجود الماء أو في حالة تعذر استخدام الماء، أي يكون لدي العبد مرض من الأمراض أو جرح او نحو ذلك ولا يستطيع هذا الشخص أن يستخدم هذا الماء، مشيرًا الي أن الماء لو كان وصولها الي القدم بهذه الصورة وبهذه الكيفية ويضر ولا يستطيع الشخص أن يتحملها وكان هذا الاستخدام في النهاية يؤدي إلي تفاقم الأمر عليه من الناحية الطبية فيجوز له المسح على الجورب ولا شيء فيه، وهذا يكون باستشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان