إعلان

من هو صاحب القلب المريض؟.. وداعية: القلوب ثلاثة أنواع

11:25 ص الخميس 27 يناير 2022
 من هو صاحب القلب المريض؟.. وداعية: القلوب ثلاثة أنواع

الشيخ محمد أبو بكر

كتب- محمد قادوس:

أوضح الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي وأحد علماء الأزهر الشريف، انه يوجد ثلاثة أنواع من القلوب أولها قلوب سليمة وهي التي سلمت مع العباد قبل ان تسلم مع الله، وقلوب ماتت وهي التي ماتت مع البشر قبل ان تموت مع رب البشر.

وأضاف الداعية: أما النوع الثالث من القلوب فهي القلوب المريضة، وهذا يوجد به لمة من خير ولمة من شر، معرفًا إياه بأن صاحبه دائما عايش في شد وجذب، وعنده صراع مرير، لأنه يوجد لديه اخلاص وتوكل على الله ومحبة وإيمان به، وهذه الحياة دائما تحضره، ولكن يوجد عنده ايضًا الشهوة في حب الرياسة وحب العلو والكلام الكثير ويوجد به بعض الكبر والحسد.

وأضاف ابو بكر، عبر برنامجه "إني قريب" المذاع عبر فضائية "النهار" أن الذكي الذي ينتقل إلى القلب السليم هو الذي ينتصر ويهدم مواد إهلاكه ويعلو بقلبه من أجل ان يعيش القلب وان ينقذ القلب من هذا الصراع.

واستشهد الداعية بقول النبي - صلّى الله عليه وسلم - "في القلب لمتان لمة من الملك إيعاد بالخير وتصديق بالحق، ولمة من العدوّ إيعاد بالشر وتكذيب بالحق ونهي عن الخير".

وقال أبو بكر ان قلب الانسان يموت في حالة سماعه للقرآن الكريم او موعظة ولم تدمع عيناه، وعلى العبد ان يعلم بأن جمود العين من قسوة القلب، وقسوة القلب تكون من كثرة الذنب، وكثرة الذنب من نسيان الموت، ونسيان الموت يكون من حب الدنيا، وحب الدنيا يكون على رأس كل خطيئة.

وأضاف الداعية: تعرف ليه النبي لم يكن يكره أحدا ولا عاب على طعام ابدًا لأنه كانت عيناه جميلتان وكان ينظر إلى كل شيء جميل، ناصحًا عليك ان تنظر إلى كل الأشياء بعين الجمال ولا تنظر بعين القبح حتى ولو نظروا إليك بعين القبح.

أفضل 8 هواتف بسعر أقل من 5000 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي