إعلان

متى خلق الله الملائكة ومن أي شيء خُلقوا؟.. رمضان عبد الرازق يوضح

03:51 م الجمعة 21 يناير 2022

الشيخ رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

متى خلق الله الملائكة؟.. سؤال طرحه الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، وأوضح قائلًا إن الملائكة خلقت قبل سيدنا آدم قبل خلق البشر بكثير، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة البقرة "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ".

وأضاف عضو اللجنة العليا بالأزهر أن ربنا-سبحانه وتعالى- يقول للملائكة وهذا على سبيل الإعلام وليس على سبيل المشورة، إني جاعل في الأرض خليفة يخلف بعضهم بعضًا أي مدير يمشي ويحضر مدير غيره، وليس خليفة عن الله، مؤكدًا أنه قبل ما يخلق سيدنا آدم كانت الملائكة موجودة.

أما المادة التي خلقت منها الملائكة فقال عبد الرازق، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب: في خلق الملائكة ثلاث مواد، وهي:

1ـ منهم من خلق من النار، وهم الجان.

2ـ منهم من خلق من النور، وهم الملائكة.

3ـ منهم من خلقوا من التراب والطين، وهم البشر.

واستشهد عبدالرازق بحديث ورد عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " خُلقت الملائكة من نور، وخُلق الجَانُّ من مَارِجٍ من نار، وخُلق آدم مما وُصِفَ لكم".

فيديو قد يعجبك: