بالفيديو| داعية: النبي وضع قواعد الأخلاق.. والاستغفار يمحو سيئات المذنب

04:55 م الأحد 05 سبتمبر 2021
بالفيديو| داعية: النبي وضع قواعد الأخلاق.. والاستغفار يمحو سيئات المذنب

احمد المالكي

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ أحمد المالكي، الداعية الإسلامي، إنه عندما نرى سيرة سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم- نجد ان المهمة الرئيسية له كانت لمكارم الاخلاق، مستشهدا في ذلك بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وأضاف المالكي، في لقائه ببرنامج،" بيت دعاء" المذاع عبر فضائية" ten" بأن النبي بدأ يضع قواعد في التعامل تسمى قواعد الأخلاق، فيقول النبي- صلى الله عليه وسلم-في تعامل الإنسان مع ربه "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، واعلم ان نظر الله إليك أقرب من نظرك إلى نفسك".

وأوضح الداعية الإسلامي أن التقوى تكون على عدة أمور:

1ـ ألا يراك ربك حيث نهاك، وألا يفتقدك ربنا حيث أمرنا.

2ـ عندما يفعل الانسان الخطأ ويذنب كثيرًا، فعلى الشخص الذي يفعل الذنب ان يستغفر، ناصحًا بأنه لو رأى أحد شخصا يفعل ذنبا إياه ان يعايره به، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادةَ، وأبي عبْدِالرَّحْمنِ مُعاذِ بْنِ جبلٍ رضيَ اللَّه عنهما، عنْ رسولِ اللَّهِ ﷺ، قَالَ: اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ رواهُ التِّرْمذيُّ.

3ـ عليك ان تخالق الناس بخلق حسن، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة البقرة "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، مشيرا إلى أن القصد في الناس هنا ليس المسلمين فقط ولكن هذا القول لكل الناس.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
883

إصابات اليوم

46

وفيات اليوم

819

متعافون اليوم

321967

إجمالي الإصابات

18151

إجمالي الوفيات

271792

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي