إعلان

بالفيديو| داعية: النبي وضع قواعد الأخلاق.. والاستغفار يمحو سيئات المذنب

04:55 م الأحد 05 سبتمبر 2021

احمد المالكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ أحمد المالكي، الداعية الإسلامي، إنه عندما نرى سيرة سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم- نجد ان المهمة الرئيسية له كانت لمكارم الاخلاق، مستشهدا في ذلك بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وأضاف المالكي، في لقائه ببرنامج،" بيت دعاء" المذاع عبر فضائية" ten" بأن النبي بدأ يضع قواعد في التعامل تسمى قواعد الأخلاق، فيقول النبي- صلى الله عليه وسلم-في تعامل الإنسان مع ربه "اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، واعلم ان نظر الله إليك أقرب من نظرك إلى نفسك".

وأوضح الداعية الإسلامي أن التقوى تكون على عدة أمور:

1ـ ألا يراك ربك حيث نهاك، وألا يفتقدك ربنا حيث أمرنا.

2ـ عندما يفعل الانسان الخطأ ويذنب كثيرًا، فعلى الشخص الذي يفعل الذنب ان يستغفر، ناصحًا بأنه لو رأى أحد شخصا يفعل ذنبا إياه ان يعايره به، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادةَ، وأبي عبْدِالرَّحْمنِ مُعاذِ بْنِ جبلٍ رضيَ اللَّه عنهما، عنْ رسولِ اللَّهِ ﷺ، قَالَ: اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ وأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحسنةَ تَمْحُهَا، وخَالقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسَنٍ رواهُ التِّرْمذيُّ.

3ـ عليك ان تخالق الناس بخلق حسن، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة البقرة "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، مشيرا إلى أن القصد في الناس هنا ليس المسلمين فقط ولكن هذا القول لكل الناس.

فيديو قد يعجبك: