أحمد ممدوح يوضح حكم من أفطر أياماً نسيها وكيف يكفر المرء عن ذنوب لا يذكرها

01:05 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021
أحمد ممدوح يوضح حكم من أفطر أياماً نسيها وكيف يكفر المرء عن ذنوب لا يذكرها

الدكتور أحمد ممدوح

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه أحد متابعي الدار: ما حكم من أفطر أيامًا نسي عدتها؟ وكيف يكفر المرء عن ذنوب لا يتذكرها؟

"أبرئ ذمتي بيقين" يجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا إن شككت أن علي عشرة أيام أم خمسة عشر، فيكون علي خمسة عشر يومًا، فيكون الـ15 يومًا، لأني إن فعلتهم أكون واثقًا أني وفيت ما علي، فيبني المسلم على الأكثر فالأصل أنه لم يؤد لا أنه قد أدى.

أما قضية كيف يكفر المرء عن ذنوب إن كان لا يذكرها، فيقول ممدوح إن ذلك يحدث بأن يتوب توبة عامة، فيقول بلسانه الذي يعبر عن قلبه: "استغفر الله تعالى الذي لا إله إلا هو وأتوب إليك وأرجع عليك وأندم على كل ما اقترفت يداي، أريد أن افتح صفحة جديدة أقبل فيها عليك وأرجع فيها عما يغضبك، وأتوب إليك يا رب من كل ذنب اقترفته يداي عرفت أم لم أعرف قصدته أم لم أقصده، كبيرًا كان أو صغيرًا جليلًا كان أو حقيرًا، وانت العفو القدير، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد"، يقول ممدوح أنه هذه ليست الصيغة الوحيدة للتوبة، فهي ارتجال من القلب، ولكن التوبة أن يندم الإنسان ويعزم عن عدم العودة ويمتنع عن مقارفة الذنب، أما التعبير عن التوبة باللسان فهذا يقوله الإنسان بأي صيغة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي