اكتشفت بعد الزواج أن زوجي لديه خلل عقلي فهل زواجنا صحيح شرعًا؟.. وعلي جمعه يرد

09:11 م الخميس 26 أغسطس 2021
  اكتشفت بعد الزواج أن زوجي لديه خلل عقلي فهل زواجنا صحيح شرعًا؟.. وعلي جمعه يرد

الدكتور علي جمعة

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالا ورد إليه من سيدة تقول: تزوجت من رجل واكتشفت بعد الزواج أن لديه خللا عقليا، واستمر الزواج وأنجبت منه فهل زواجنا صحيح أم يتأثر بما أخفاه عني قبل الزواج؟".

وفي رده، قال جمعة: بداية علينا أن نعرف بأن الخلل العقلي أنواع، مشيرا إلى أن الخلل العقلي يكون معناه أنه لا يدرك واحدا من أربعة امور: الزمان والمكان والأشخاص والأحوال.

وأضاف جمعة أن هذا المسمى إذا كان متقطعا بالعته، أو إذا كان مستمرًا بالمجنون، منوها بأن المجنون إذا قلت له أين نحن الآن فرد وقال نحن الآن في القمر، وهو الشخص الذي لا يدرك، فهذا يسمى الخلل العقلي.

وأوضح المفتي السابق أن هناك أيضا خللا يسمى، ذهاني، فيكون الذهن مشوشا كالاكتئاب والانفصام الخفيف، ويوجد أيضا خلل النفسي، مشيرا الى ان كلمة عقلي التي استخدمتها السائلة في السؤال تجعلنا نعتقد أنه مجنون.

وأشار جمعة إلى أن الجنون يكون من الأشياء التي ترد عقد الزواج، فلو أن المرأة كانت مجنونة وأخفت هي وأهلها حقيقة الأمر، فالعقد قابل للبطلان وليس باطلًا، فإذا اكتشف الزوج الأمر ولم يرضه الحال فله أن يفسخ العقد بمجرد اكتشاف العيب وهو من العيوب الخمسة التي يحق للزوج فسخ النكاح بها، فإذا حدث ذلك فيفسخ الزوج العقد وله المهر وليس لها شيء.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أن فسخ العقد لا يعد طلاقًا لأن العقد حينئذ قابل للبطلان حتى يبطله الزوج، منوها بأن الكلام يكون هو هو في حال الزوج، فإذا أخفى الزوج جنونه، فللزوجة أن تعلن إنهاء الزوجية وينفسخ العقد ولا يعد من الطلاق ولها المهر كاملًا، وتعلن إنهاء الزوجية وينفسخ العقد ولا يعد من الطلاق، وإذا قبلت بالعيب بعد إدراكه فلا يكون لها حق.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

875

متعافون اليوم

326379

إجمالي الإصابات

18375

إجمالي الوفيات

275637

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي