إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يحدد شروط الطلاق البائن

01:33 م الثلاثاء 10 أغسطس 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما شروط الطلاق البائن؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أوضح في إجابته أن الطلاق هو إما رجعي أو بائن، مشيرا إلى ان الطلاق يكون بالطلقة الأولى والثانية والزوج يطلق من نفسه ويكون ليس خلعا وليس طلاقا على الإكراه ولا يكون من المحكمة، ويجوز للرجل ان يراجع زوجته في فترة العدة ولا يحتاج الي عقد جديد ولا يحتاج الي إذنها ورضاها.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الطلاق البائن إما بينونة صغرى أو كبيري، والبينونة الصغرى يكون بالطلقة الأولى والثانية، وأما الكبرى يكون بثلاث طلقات.

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف تلقى سؤالا من سيدة تقول: طلقني زوجي طلقة بائنة على الإبراء، وفي أثناء العدة ادعى بأنه قام بمراجعتي باعتبار أنه يملك هذا الحق شرعًا.. والسؤال : هل يملك زوجي مراجعتي في الطلاق البائن؟

في إجابتها عن السؤال أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أن الطلاق على الإبراء طلاق بائن، فإن كانت الطلقة الأولى أو الثانية، فلا تحل لمطلقها إلا بعقد ومهر جديدين وإذنها ورضاها، سواء أكانت في العدة أو بعد انتهائها.

وأضافت لجنة الفتوى، في بيان فتواها: أما مراجعتها بدون عقد ومهر جديدين ورضاها فلا يملكه مطلقها؛ لأن بطلاقها طلاقًا بائنًا أصبحت أجنبية عنة.

اقرأ المزيد:

أمين الفتوى يحذر من هذه الأمور بعد الطلاق.. حرام شرعاً

أحكام الطلاق الرجعي

أقسم "عليّ الطلاق ما أنا رايح الشغل النهارده".. داعية يوضح هل يقع الطلاق

فيديو قد يعجبك: