بالفيديو| داعية: "ما ضاقت إلا ما فرجت" لها أصل في الدين.. وهذه علامات اقتراب الفرج

04:08 م الجمعة 04 يونيو 2021
بالفيديو| داعية: "ما ضاقت إلا ما فرجت" لها أصل في الدين.. وهذه علامات اقتراب الفرج

الشيخ أشرف الفيل

كتب- محمد قادوس:

هل كلمة" ما ضاقت إلا ما فرجت" لها أصل شرعي؟.. سؤال ورد إلى الشيخ أشرف الفيل الداعية الإسلامي، الذي أكد في إجابته أنها جملة لها أصل شرعي، مستندا إلى قول الله تعالى {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا}، [الشرح:5]، وكأن الله- سبحانه وتعالى- يسوق اليسر مع العسر، فيأتي العسر ومعه اليسر.

وأضاف الفيل، عبر برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" أن أفضل مثال على ذلك يكون حالة الولادة الطبيعية، لأنه تكون المرأة في قمة العسر ولكن في هذه القمة يأتي اليسر من الله- سبحانه وتعالى-ليأتي الجنين ويهل صارخا مولودا مباركا إلى الدنيا.

وأوضح الداعية أنه مع قمة الكرب وشدته يأتي اليسر ويأتي الفرج من الله- سبحانه وتعالى-، منوها لو ان الكرب والفزع قد اشتد لجأ الناس إلى الله الذي بيده أن يزيح هذا الكرب مشيرا إلى ان المقصود من هذه المسألة أن الإنسان عليه ان يكون مرتبطا بربه وأن يكون قريبا من الله- سبحانه وتعالى- ويستدعي رحمته ونصرته ونجدته عندما يكون في حالة الضائقة.

وأكد الداعية أن اليسر جاء مع العسر ذاته أي في نفس التوقيت وفي نفس القصة، مشيرا إلى أن الحلقات لو ضاقت كلها فرجت، لأن الأصل اذا أغلقت أبواب الأسباب مع البشر فلا يبقى للإنسان إلا رب البشر وهذا لأن الله يسوق بسبب ويسوق بدون سبب.

ونصح الفيل: لو أن كل الناس خدعوك وتخلوا عنك وتركوك فاعلم أن الله إنما فعل ذلك لأنه يحبك ويريد منك أن تعود وترجع اليه سبحانه وتعالى.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
51

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

101

متعافون اليوم

284523

إجمالي الإصابات

16557

إجمالي الوفيات

232280

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي