إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة يوضح كيف تتقرب إلى الله في أيام ذي الحجة

02:06 م الثلاثاء 22 يونيو 2021

الدكتور أحمد كريمة

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه في زمن الغلاء وفي زمن الأوبئة والجوائح وفي زمن الابتلاءات يجب على الناس أن يتكاتفوا، مشيرا على أن أول قربى الى الله في القرآن الكريم هي فك الكربة.

واستشهد كريمة في ذلك بقول الله تعالى {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ}، [البلد:11*12*13]، مشيرا في فك الرقبة أي عندما يساهم الانسان في تفريج والإفراج عن مدين أو معسر أو غارم في إيصال امانة او قيمة منقولات وامرأة غارمة، فهذا يكون فك رقبة.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن انه عندما يسعى الإنسان لإنقاذ الأسرى العرب سواء كان من المسلم ام من غير مسلم في سجون الغير، فهذا يكون أيضا من الأشخاص الذين يفكون الرقبة.

وأوضح كريمة أنه على كل إنسان أعطاه الله المال ان يدخل البهجة على الناس بأن يطعم الطعام، منوها على انه يوجد اشخاص يصومون يوم عرفة فلماذا لا نعطيهم لحما يأكلونه في بيوتهم ويطبخون وهم بين أطفالهم ونسائهم بستر وإكرام وعزة.

وأكد أستاذ الفقة المقارن أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال" سرور تدخله علي مسلم، أو ان تطرد عنه جوعا، أو ان تقضي عنه دينا أو ان تمشي في حاجته".

فيديو قد يعجبك: