إعلان

أمين الفتوى يوضح أنواع الأضحية وشروط اختيارها

12:59 م السبت 12 يونيو 2021

الأضحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

هل يجوز أن يكون سن الأضحية سنة وسبع شهور من الابقار، ووزنها من 300 إلى 320 كيلو.. رجاء الإفادة؟، ورد هذا السؤال إلى الدكتور محمود شلبي - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - ، من خلال البث المباشر للدار المذاع عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

في رده، قال شلبي إن الأضحية سنُة مؤكدة عن رسول الله ﷺ، و الأضحية هي الذبيحة التي يذبحها المسلم فى عيد الأضحى تأسياً بنبي الله إبراهيم عليه السلام، وهذه الذبيحة يمكن أن تكون من الأبقار أو الجاموس أو الجمال أو الأغنام أو الماعز، وهذه هي الأنواع الخمس التى يجوز الأضحية بأيها.

وتابع أمين الفتوى أن شروط اختيار الأضحية أنه لابد أن تكون سليمة من الأمراض، وبلغت من السن المطلوبة على سبيل المثال فى الأغنام لابد أن يكون سنها ستة أشهر أو يزيد، وفي الماعز تبدأ من سن السنة، وفى الأبقار والجاموس يكون سنها بداية من سن عامين أو أكثر، والجمال خمس سنوات فأكثر.

وعن الاستثناءات فيجوز أن تكون الأضحية أقل من السن المطلوب لو توافر لديها الكثير من اللحم، بما يعادل 350 كيلو قائما من اللحم فى أكثر، أنما لو كان وزن الأضحية 250 أو 290 أو حتي 300 فهذا القدر لا يكفي.

وأوضح شلبي أن الأضحية من الغنم أو الماعز يكفي عن أسرة واحدة ولا يكون الأضحية به عن أسرتين، أن نصيب الشخص أو أسرته فى الجاموس والأبقار أو الجمال يكفي لسبع اشخاص بأسرهم، فيجوز للشخص الاشتراك فى هذه الاضحية بسبع أو سبعين أو ثلاث ولا يجوز أن يشترك الشخص الواحد بأقل من السبع، أي أنه لا يجوز اشتراك استرتين فى سبع واحد، وكذلك لا يجوز لأسرة واحدة الاشتراك فى الربع لانه لو تم تقسيمه يكون لكل أسرة الثمن، والثمن هنا أقل من السبع وهذا الأمر لا يجوز.

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/videos/474876773771913

اقرأ أيضاً..
- هل يجوز ترك شيء من الأضحية للجزار على سبيل الأجر؟.. الإفتاء توضح-

قبل ذبح الأضحية.. تحذير من الأزهر للفتوى بشأن وقت الذبح وتحصيل ثوابها

فيديو قد يعجبك: