إعلان

حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وهل تحسب زكاة أم صدقة؟.. باحث بالازهر يجيب لمصراوي

02:42 م الخميس 13 مايو 2021

زكاة الفطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قاوس:

ما حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد وهل هذا يحسب زكاة ام صدقة؟.. سؤال توجه به مصراوي الي الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الازهر الشريف، فأجاب فضيلة قائلا إن زكاة الفطر فريضة على كل مسلم يجد ما يزيد على قوت يومه والأفضل إخراجها قبل صلاة العيد حتى يحصل على ثوابها وفضيلتها وأجرها.

وأضاف سلامة في تصريحه لمصراوي، ان زكاة الفطر تنتهي بوقت بغروب شمس يوم العيد فيأثم المسلم لو غربت شمس يوم العيد قبل إخراجها.

واستشهد الباحث الشرعي بحديث ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نخرج زكاة الفطر عن كل صغيرٍ وكبيرٍ وحرٍ ومملوكٍ صاعًا من تمرٍ أو شعيرٍ، قال: وكان يؤتى إليهم بالزبيب والأقِط فيقبلونه منهم، وكنا نؤمر أن نخرجه قبل أن نخرج إلى الصلاة، فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يقسموه بينهم، ويقول: «اغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ».

وأوضح أبو اليزيد أن هذا مما يدل على أن وقت الأفضلية قبل الصلاة ووقت الجواز قل انتهاء اليوم لقوله : «اغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ».

فيديو قد يعجبك: