إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يجيب: هل يجوز ربط الرحم لكثرة الأبناء وضيق المعيشة؟

02:10 م الإثنين 05 أبريل 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول: "هل يجوز ربط الرحم لكثرة الأبناء وضيق المعيشة؟".

وفي إجابته، قال امين الفتوى إن ربط الرحم بمعني إنهاء صلاحية هذا العضو للحمل في المستقبل أمر لا يجوز شرعا، مشيرا إلى ان الأصل أنه لا يجوز تغيير خلق الله سبحانه وتعالى- ولا يجوز ذلك ما دامت توجد وسائل أخرى متعددة ومشروعة تستطيع المرأة أو الرجل أن يلجآ إليها لتنظيم الانجاب.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أنه يجوز اللجوء الى الربط لو وجدت هناك ضرورة طبية لهذا الأمر أو شيء شديد جدا جدا، كأن يكون الحمل يمثل اذى شديدا ولا تتحمله او قد يؤدي الى الوفاة، وليست هناك أي وسيلة لمنع الحمل إلا هذا الربط.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أكدت، في إحدى فتاواها السابقة، أن عملية الربط النهائي للرحم حرام شرعا، إذا كان يترتب عليها عدم الصلاحية للإنجاب مرة أخرى، وإذا لم تَدْعُ الضرورة إلى ذلك، لما فيه من تعطيل الإنسال المُؤدي إلى إهدار ضرورة المحافظة على النسل، وهي إحدى الضرورات الخمس التي جعلها الإسلام من مقاصده الأساسية.

وأضافت الإفتاء أنه إذا وُجدت ضرورة لعملية الربط النهائى للرحم، كأن يُخشى على حياة الزوجة من الهلاك إذا ما تم الحمل مستقبلًا، فالذي يحكم بذلك هو الطبيب الثقة، فإذا قرر أن الحل الوحيد لهذه المرأة هو عملية الربط الدائم فهو جائزٌ شرعا.

فيديو قد يعجبك: