إعلان

مبروك عطية يوضح أسباب انقباض القلب عند الصلاة: هذا هو العلاج

02:34 م الأحد 04 أبريل 2021

مبروك عطية يوضح أسباب انقباض القلب عند الصلاة هذا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

يشعر البعض عند الصلاة بانقباض في القلب وألم في الجسم وآخرون ينتابهم حالات نفسية سيئة وشديدة، وهو ما دفع أحدهم ليسأل الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حول ذلك الامر وسببه، ليجيب عطية عبر فيديو نشره على قناته الرسمية على يوتيوب مستنكرًا: "هل يظن سائل هذا السؤال أن عالمًا ما سيقول له ألف سلامة ليك بلاها صلاة؟".

وأوضح مبروك عطية أن من فرض الصلاة على العباد هو الله سبحانه وتعالى، فقال: وأقم الصلاة لذكري، وقال النبي ﷺ: وجعلت قرة عيني في الصلاة، وقرة عني تعني سعادتي، "بقى اللي يسعد سيدنا محمد لا يسعدك؟! وهل حد من آيات سعادته أن قلبه يضطرب ويحس بحاجات غريبة؟!"، وما يحدث لمن يمر بذلك صحيح ولا يمكن الادعاء بكذبه، لكن كل ما يحدث له هو سبب إحساسه أنه عبد مقصر ويذنب وله ذنوب وخطايا، فيحدث لحظتها اضطراب القلب، وعلاج ذلك، يقول عطية، أن يثق العبد بأن الصلاة تكفر الذنوب، وأنه يقف بين يدي الله كما قال سيدنا محمد ﷺ أن الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما إذا اجتنبت الكبائر، فإذا غمر قلب العبد هذا الإحساس فسوف يشعر بالراحة ويسعد، وذكر عطية أن رسول الله ﷺ كان يقول لبلال: ارحنا بها يا بلال، كأن منتهى الراحة والسعادة هو احساس المصلي عن يقين ان الله يغفر ذنبه، "حد طايل عمل من الأعمال يكفر الله به خطاياه؟".

الأمر الآخر الذي قد يكون سببًا في هذه الحالة هو الشيطان، يقول عطية موضحًا أن الشيطان وعد وتوعد بأن يضل الإنسان وبأن ينسيه ذكر الله، "كما جاء في سورة الحشر كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر.. مش بس متصليش".

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو| عائض القرني: هكذا تعرف أنك محبوب من الله

- #بث_الأزهر_مصراوي.. هل تجوز قراءة السور القصيرة في كل صلاة؟

فيديو قد يعجبك: