إعلان

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

06:05 م السبت 06 مارس 2021

الشيخ محمد عبد السميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. سؤال تلقاه الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب عنه، مشيرا إلى أن هذا الحديث وارد في صحيح مسلم وفي السنن.

وأوضح أمين الفتوى أن معنى "من شرب خمرا فإن الله لا يقبل صلاته أربعين يوما" أي أن ثواب هذه الصلوات يضيع ولكن لا تسقط عنه الصلاة.

وأضاف أمين الفتوى، عبر فيديو نشرته قناة الناس عبر صفحتها على فيسبوك، أنه يجب ان يصلي الأربعين يوما وأن الحديث مقصود به أن ينصرف كل إنسان مسلم مكلف عن شرب الخمر، لأنه عندما وهو يشرب الخمر مدرك أنه يوجد أربعون يوما بعد تجرعه لهذا المنكر، صلاته لا تقبل فيها، أي لا يأخذ ثوابها ولكن هذه الانسان ملزم بهذه الصلوات ولو لم يصل سيدخل بسبب هذا النار في مذمة العقاب أو في العقاب الإلهي.

واستشهد عبد السميع بحديث ورد عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال:" إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت ومن لغا فلا جمعة له"، وهذا ليس معنى ان من قال لأخيه أنصت يذهب من المسجد هذا خطأ ويجب ان يصلي ويكمل صلاته، فالصلاة لها أمران، الأول لها سقوط المطالبة عند الله، والثاني ان لها ثوابا، فمن فعل الخطأ يسقط عنه المطالبة ويضيع منه الثواب، مؤكدا أن هذا يعد تحذيرا شديدا من شرب الخمر.

فيديو قد يعجبك: