إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة يعلق على تطبيق تحريك صور الموتى: بدعة لا تجوز شرعًا

01:35 م السبت 13 مارس 2021

الدكتور أحمد كريمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، على أحد التطبيقات المستحدثة الخاص بتحريك صور الموتى، قائلًا: علينا أولا أن نفرق ما بين عمل شيء يخص موتى أو يخص احياء، منوها بأن المهم في هذا الأمر هو عمل أشياء تخص موتى فهذا يكون ممنوعا من الناحية الشرعية، مستشهدا في ذلك بقول النبي-صلي الله علية وسلم-" فَإِنَّهُمْ قَدْ أَفْضَوْا إِلَى مَا قَدَّمُوا".

وأضاف كريمة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى المصرية" أن الإسلام حرّم وجرّم مجرد تناول سير الموتى الشخصية، لأن هذه أشياء تخصهم، واقتحام عالم الموتى دون إذن من أصحابها فهذا بلا شك يمثل انتهاكا خصوصيات هؤلاء الموتى، لأنهم في عالم الغيب، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا}،[الاسراء:36].

وأوضح أستاذ الفقه المقارن أن هذا الرأي يخصني ولا أدعي انه يمثل جهة ما، وأرى أنه لابد أن يمنع التمثيل بالموتى أو التجسيد أو تجسيم صورهم حفاظا على خصوصيتهم.

وبين كريمة أنه بالنسبة للأحياء، فإن كانت هذه الأمور لا تتناول أشياء تمس الأمن القومي ولا تمس أمورا تثير الفتن الاجتماعية فأرى أنه لا بأس باستخدامها في حدود الآداب الشرعية، منوها بأنه يجب الانتباه الى الفرق ما بين ما يمس الأحياء وما يمس الموتى.

وقال أستاذ الفقه المقارن، بأننا نرجو ونحن مجتمع متدين ألا نلهث أو نقلد كل ما يثار، لأن النبي- صلى الله عليه وسلم- وضع لنا قاعدة تقول: "إيَّاكم ومحدَثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ مُحدثَةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ".

وأكد كريمة أنه يجب وهذا من وجهة نظري الخاصة وتقبل الصواب والخطأ، الكف عن مثل هذه الأمور مراعاة لمن كرمه ربه، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}،[ الاسراء:70].

فيديو قد يعجبك: