إعلان

هل تجوز صلاة الفرض خلف إمام يصلي السنة؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

08:05 م الجمعة 12 مارس 2021

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الافتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر حول اختلاف النية بين المأموم والإمام من حيث كان يصلي فرضًا أو سنة، فيقول فيه السائل: ما حكم صلاة الفرض جماعة خلف من يصلي السنة؟

يجيب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قائلا إنه حسب المذهب الشافعي فإن اختلاف الصلاة بين الإمام والمأموم لا تمنع الجماعة، فيجوز أن يقتدي، أي يصلي، المأموم السنة خلف من يصلي فرض، أو فرضًا خلف من يصلي سنة، فإن طبق ما في اللمذهب الشافعي فصلاة الفرض خلف إمام يصلي سنة فهي صلاة صحيحة وجائزة.

وأشار شلبي إلى أنه في حال كان العبد لا يرغب في أن يصلي الفرض خلف من يصلي سنة فلا شيء في ذلك أيضًا فهو جائز له ألا يصلي خلفه، لكن إن اكتشف بعد صلاته أن من أئتم به كان يصلي سنة فصلاته جائزة ولا شيء فيها.

وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية حول جواز صلاة الظهر خلف جماعة تصلي العصر، أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هذا يحدث حين يفوت الظهر المرء فيدخل المسجد فيجد الجماعة تصلي العصر، فيجوز أن يصلي معهم بنية صلاة الظهر، وأوضح شلبي أنه من الجائز أيضًا أن يصلي معهم العصر جماعة ثم بعد ذلك يصلي الظهر.

فيديو قد يعجبك: