إعلان

تفوتها الصلاة بسبب ضيق الوقت.. وهذه نصيحة أمين الفتوى لها

08:34 م الأربعاء 10 مارس 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر تقول فيه السائلة: أصبحت لا أصلي السنن وأصلي مع كل فرض فرض، لأنه أحيانا تفوتني الفروض بسبب ضيق الوقت أو التعب.. فهل علي إثم؟

"الفرائض مهمة جدًا لازم تحافظي عليها في أوقاتها" أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مضيفًا أنه لا يجوز في أي حال من الأحوال أن تترك الفرائض، لكن من الممكن الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إذا اضطر الإنسان لذلك سواء بسبب السفر أو لظروف اضطرارية، فحين سأل النبي عن أفضل الأعمال قال الصلاة على وقتها، وقال تعالى: " فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ"، وقال في سورة المدثر: " مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44) وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ".

ونصح أمين الفتوى السائلة بأن تحافظ على الصلاة ولا تتركها ابدا فهي عماد الدين، وذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سأله عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار؟ قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا: "تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِع"حتى بلغ "يَعْمَلُونَ " ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه، وقال: كفّ عليك هذا، قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟".

فلابد من الصلاة في كل الاحوال، يقول أمين الفتوى، ولا يجوز ترك الصلاة، أما من فاته فرض أو أكثر فيجب عليه الاستغفار وتجديد التوبة لله سبحانه وتعالى، فمن الممكن ان يقضيها فرضًا مع فرض أو يجمعها ليلًا، المهم ان يتم قضاؤها، "وإن شاء الله تعالى يعفو عن المقصر".

فيديو قد يعجبك: