من معاني القرآن.. معنى قوله تعالى: "وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ"

01:45 ص الثلاثاء 23 فبراير 2021
من معاني القرآن.. معنى قوله تعالى: "وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ"

القرآن الكريم

كتبت – آمال سامي:

يقول تعالى في سورة الأنعام الآية 109: "وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا ۚ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ ۖ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ" فما معنى جهد أيمانهم؟

يجيب الدكتور عبد الرحمن بن معاضة البكري، أستاذ الدراسات القرآنية السعودي، قائلًا إن معنى جهد أيمانهم أنهم بلغوا في القسم والحلف بالله سبحانه وتعالى غاية الوسع وأكثروا من الحلف واليمين، أي أقسموا بأقصى طاقتهم وأبلغ أيمانهم، قائلًا أن هذه هي طبيعة المنافقين فهم يكثرون الحلف واليمين.


وأوضح البكري عبر فيديو بثه مركز تفسير للدراسات القرآنية على قناته الرسمية على يوتيوب، أن الجهد لغة هو المشقة، فجهد الأيمان هو غاية الوسع وبذل أقصى ما يستطيعون في القسم والحلف بالله سبحانه وتعالى، "فهم يحلفون كثيرًا بالله وآياته وصفاته حتى يثبتوا ما لا يعتقدونه".

وفي تفسيره، يوضح القرطبي معنى أقسموا بالله جهد أيمانهم قائلًا إن أقسموا أي حلفوا، وجهد اليمين أشدها ، وهو بالله . فقوله : جهد أيمانهم أي غاية أيمانهم التي بلغها علمهم ، وانتهت إليها قدرتهم . ويضيف القرطبي أنهم كانوا يعتقدون أن الله هو الإله الأعظم ، وأن هذه الآلهة التي يعبدونها إنما يعبدونها ظنا منهم أنها تقربهم إلى الله زلفى، كما أخبر عنهم بقوله تعالى : "ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى"، فكان المشركون يحلفون بآبائهم وبالأصنام وبغير ذلك ، وكانوا يحلفون بالله تعالى وكانوا يسمونه جهد اليمين إذا كانت اليمين بالله .

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 212961

    عدد المصابين

  • 161031

    عدد المتعافين

  • 12570

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 138744596

    عدد المصابين

  • 111451413

    عدد المتعافين

  • 2983152

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي