إعلان

زكاة الخليطين.. علي جمعة يوضح 7 شروط حتى يؤدي الشريكان زكاة شخص

02:09 ص الثلاثاء 02 فبراير 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

واصل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، شرح فقه العبادات، مبتدئا بفقه الطهارة والوضوء، مرورا بفقه الصلاة والجنائز، وصولا إلى فقه الزكاة.

وفي رابع حلقات فقه الزكاة، أوضح جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أحكام زكاة الخليطين، وهما الشريكان، فهما شركاء في المواشي، وهما يزكيان زكاة شخص واحد بشروط، والخلطة قد تفيد الشريكين تخفيفًا بأن يملكا ثمانين شاة بالسوية بينهما فيلزمهما شاة، وقد تفيد تثقيلا بأن يملكا أربعين شاة بالسوية بينهما فيلزمهما شاة، وقد تفيد تخفيفًا على أحدهما وتثقيلا على الآخر كأن يملكا ستين لأحدها ثلثها وللآخر ثلثاها، وقد لا تفيد تخفيفا ولا تثقيلا كأن يملكا مائتي شاة بالسوية بينهما.

وأوضح فضيلة المفتي السابق أن هناك شروطا يجب توافرها حتى يزكيا زكاة شخص واحد وإن انتفى شرط زكى كل واحد عن ماشيته منفصلا وهذه الشروط هي:


1- المراح واحد : (وهي بضم الميم مأوى الماشية ليلا فيجب أن يكون واحد لكل الماشية).
2- المسرح واحد : (المراد منه الموضع الذي تسرح إليه الماشية).
3- المرعى واحد : (وهو المكان الذي ترعى فيه الماشية، فيكون واحدا وكذلك الراعي وهو الشخص المتولي شأن الماشية والحفاظ عليها يجب أن يكون واحدا).
4- الفحل واحد: (أي إن اتحد نوع الماشية فإن اختلف نوعها كضأن ومعز فجوز أن يكون لكل منهما فحل يطرق ماشيته).
5- المشرب واحد : وهو الحوض الذي تشرب منه الماشية كعين أو نهر أو غيرهما.
6- الحالب واحد (وهو الشخص الذي يحلب الماشية وكذلك المحلب وهو الإناء الذي تحلب فيه الماشية وهو أحد الوجهين في هذه المسألة والأصح في المذهب عدم اتحاد الحالب والمحلب.
7- موضع الحلب واحد : (وهو المكان الذي يقوم فيه الحالب بحلبها وينبغي أن يكون واحدا).

فيديو قد يعجبك: