إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يستعرض أهم صفات وسيرة الصحابي "عبد الله بن عمر"

11:24 ص الأربعاء 08 ديسمبر 2021

الدكتور رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

تحدث الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، عن أهم صفات وسيرة الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب- رضي الله عنهما-، قائلًا إنه كان أشبه الناس بوالده في التقوى وفي اتباع النبي- صلى الله عليه وسلم- وفي الزهد، وفي العفاف، وفي طلب العلم وفي الشجاعة وفي الجهاد في سبيل الله رب العالمين، وفي نصرة دين الله، وفي قيام الليل وبالاقتداء بسيدنا رسول الله.

وقال عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر ان سيدنا عبد الله بن عمر كان يمشي في طريق فيكثر من الخطوط ويخالف بين الاقدام، ثم يذهب إلى شجرة فيجلس عندها، فسأله سائل وقال له ما تفعل يابن عمر، فقال اعلم ان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مشى في هذا الطريق، فكنت أكثر من خطواتي لعل قدمي أن تمس مكان وضع فيه رسول الله قدمه، وجلست هنا تحت هذه الشجرة وما بي حاجة إلى الجلوس ولكن جلست لأني علمت ان سيدنا رسول الله جلس تحت هذه الشجرة، مشيرًا إلى أن سيدنا عبد الله كان نموذجا عظيما بالاقتداء بسيدنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وفي التشبه بأبيه عمر.

وأضاف عبد الرازق، في لقائه ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن سيدنا عبد الله بن عمر، ولد بمكة قبل الهجرة بعشر سنوات، أي مع بداية الدعوة العلنية للدين، وأسلم صغيرًا ولم يسجد لصنم، ولم يشرب خمرًا، وكان نعم الشاب الذي نشأ في طاعة الله- عز وجل- وكان قلبه معلقا بالمساجد، وهاجر إلى المدينة وعمره عشر سنوات.

وأوضح عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر أنه عندما جاءت غزوة بدر وهو ابن 12 سنة أراد ان يلتحق بها، لأنه شجاع ومحب للدين ويريد ان يذود عنه فاستصغره النبي- صلى الله عليه وسلم- ورده هو وسيدنا جابر بن عبد الله، وعندما جاءت غزوة أحد كان عمره 13 سنه، وأراد ان يلتحق بها فكان يشد نفسه إلى الأعلى، حتى يجيزه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ولكن رده النبي ورد معه عددا من صغار السن.

ولفت عبد الرازق إلى أن أول مشهد شهده مع النبي- صلى الله عليه وسلم- كان غزوة الخندق، وكان عمره 15 سنة، وشهد بقية المشاهد كلها مع النبي، ومن بعد رسول الله إلى أن لقي الله في عام 73 هجريًا، وكان عمره أكثر من 80 عاما.

وأشار إلى أنه كان من المكثرين للفتوى، ومن المعلمين للمسلمين، ومن المكثرين لرواية الحديث، عن سيدنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حيث روى أكثر من 2600 حديث، وله في الصحيح أكثر من 180 حديثا.

فيديو قد يعجبك: