إعلان

خاص بالفيديو| بعض مواقف النبي الكريم مع ذوي الهمم.. يوضحها باحث بالأزهر

03:52 م الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

الدكتور أبو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى إسلاميات مصراوي سؤالًا من أحد متابعيه طرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، يقول صاحبه: هل يوجد مواقف للنبي الكريم مع ذوي الهمم؟

في رده لمصراوي قال سلامة إن ذوي الهمم لهم درجة عظيمة عند الله-سبحانه وتعالى-بصبرهم على الاختبار الكبير الذي امتحنهم الله به، مشيرًا إلى أنه يجب علينا ان نعرف ان لهم مكانة كبيرة جدًا في الإسلام.

وأضاف الباحث الشرعي أن النبي- صلى الله علية وسلم- "جاءت له امرأة كان في عقلها شيء، كما قال الصحابة، وقالت له يا رسول الله، إن لي إليك حاجة، فذهب الرسول مع المرأة وقال لها، انظري أي السكك تريدين ان آتي معك"، منوها إلى ان النبي- صلى الله عليه وسلم- كأنه يريد ان يقول لنا ان هؤلاء الناس لابد ان نقدمهم دائما وأن نلبي رغبتهم.

وضرب سلامة مثالًا بان النبي- صلى الله عليه وسلم- ربنا عاتبه وقال له "عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى* وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى"، مشيرًا إلى ان صحابيا قد كف بصره، وهو عبد الله بن أم مكتوم رضي الله عنه، جاء إلى النبي وقد انشغل بدعوة كبار قريش، وقال للنبي: يا رسول الله علمني مما علمك الله فالنبي انصرف عنه وعبس بوجهه وانشغل بالدعوة إلى الله، وإذا بالقران الكريم يعاتب النبي، ولكن كان بعتاب رقيق.

وأوضح سلامة أن ربنا -سبحانه وتعالى- يريد ان تصل لنا هذه الرسالة التي تكون من خلال النبي ويريد ان يقول لنا إن ذوي الهمم هؤلاء يقدمون على غيرهم، حتى ولو كانوا غيرهم يرجى نفعهم.

وبين الباحث أنه في بعض الأحيان، كان النبي- صلى الله عليه وسلم- مع شخص أعرج وجاءت غزوة من الغزوات، وهذا الرجل جاء الى النبي وقال يا رسول الله ان اولادي يمنعوني ان يخرج للجهاد في سبيل الله، ولكن انا اريد ان اجاهد في سبيل الله، وأريد يا رسول الله ان أطأ بعرجتي هذه الى الجنة، فسمح له النبي وأمر اقاربه ان يسمحوا له ان يجاهد في سبيل الله، ويستشهد الرجل ويخبرهم النبي بمنزلته العالية عند الله.

فيديو قد يعجبك: