إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما العلّة الشرعية من تغسيل المتوفى؟

11:44 ص الأحد 12 ديسمبر 2021

مركز الأزهر العالميّ للفتوى الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ عبد الرحمن محمد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول،" لماذا يتم غسل الميت ما دام الجسد سيتحلل، أليس الله-عز وجل-الذي خلقه من عدم بقادر على أن يعيده طاهرًا؟".

في رده، أجاب محمد قائلًا: ان ما يرد به الشرع من غسل للميت أنه فرض كفاية على المسلمين بحيث أنه إذا قام به أهل الميت وأقاربه ومن حوله أو من كانوا قريبين من وقت وفاته ان يقوموا بهذا الواجب وهذا الفرض، فإذا قاموا به حصلوا الثواب وحصلت الأمة هذا الثواب.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه لو قصروا وتقاعسوا يلحقهم الإثم ويلحق الإثم بالجميع، مشيرًا إلى ان مثل هذه الأمور تعبدنا الشرع الشريف بها، ويأتي امتثال الأوامر بالنسبة لتغسيل الميت وتكفينه والصلاة عليه نوع من التكريم له ونوع من توديعه وإيصاله الى مثوى يكون فيه مكرمًا، وهذا نوع من التكريم للإنسان.

وأوضح عضو الأزهر للفتوى أن الأصل في هذا الأمر هو التعبد، وأننا نقف عند حدود الشارع، انه أمرنا بهذا، وعلينا ان نلتمس الحكمة من الحكم وهي التكريم، وغير ذلك مما ذكره العلماء والفقهاء.

فيديو قد يعجبك: