إعلان

بالفيديو| نادية عمارة: يجوز للجد القيام بالعقيقة عن أحفاده بدلًا من الأب

04:33 م الإثنين 01 نوفمبر 2021

الدكتورة نادية عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالا ورد من إحدى السيدات، وتسأل: هل يجوز أن يقوم الجد بالعقيقة عن أحفاده بدلا من ابنه؟ وهل يجوز ذبح ذبيحة واحدة صغيرة عن الذكر نظرا للظروف المادية؟

في بداية ردها، قالت عمارة إن العقيقة سنة مستحبة، وهي عبارة عما يذبح عن المولود من الأنعام سواء البقر أو الغنم من الضأن والماعز؛ وذلك شكرًا لله تعالى على هبته، وأن الأب ليس وحده هو المطالب بالعقيقة عن أولاده بصورة حصرية.

أضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، انه يجوز للجد أن يقوم بالعقيقة عن أحفاده بدلا من والدهم؛ واستشهدت على ذلك بفعل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم؛ فقد ورد في السنن عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد عقَّ عن الحسن والحسين رضي الله عنهما كبشا كبشا.

ووضَّحت الداعية أن قدر العقيقة: شاتان عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن المولود الأنثى، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة، ويجوز الاكتفاء بشاة واحدة عن الذكر أو عن الأنثى، وهذا مذهب السادة الحنفية المالكية، وبه نفتي عند عدم الاستطاعة؛ وذلك كما سبق من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عقّ عن سيدنا الحسن وسيدنا الحسين، كبشا كبشا عن كل واحد منهما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان