إعلان

منها قراءة آيات السكينة.. 5 نصائح لعلاج الاكتئاب ينصح بها رمضان عبد الرازق (فيديو)

01:54 م الخميس 28 أكتوبر 2021

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

كشف الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، في فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، عن 5 طرق لعلاج الاكتئاب والهم والغم، وهي:

1ـ التعايش مع القرآن الكريم، وهذا لأن كتاب الله تعالى فيه شفاء لما في الصدور، من الاكتئاب والحزن والهم والغم، وهو شفاء لكل شيء، والانسان ان يتعايش مع القرآن، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الاسراء "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا".

2ـ العمل الصالح، أي عمل صالح يفعله الانسان يبعد عنه الاكتئاب، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة النحل "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ "، مشيرا إلى أن الحياة الطيبة تكون بالعمل الصالح من الصلاة والزكاة والصيام وقيام الليل وبر الوالدين.

3ـ الإكثار من ذكر الله- عز وجل- فعلى الانسان ان يجعل لنفسه وردا يوميا من الاستغفار والتسبيح والتكبير والتحميد، وقول "حسبنا الله ونعم الوكيل، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"، مؤكدا ان أقوى علاج يكون للاكتئاب هو ان يجعل الانسان لسانه لا يفتر عن ذكر الله- عز وجل- فلا يزال لسانك رطبا بذكر الله، مستشهدا في ذلك بقول الله-تعالى- في سورة الرعد، الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".

4ـ الإكثار من آيات السكينة، وهي 6 آيات تسمى آيات السكينة، وهي موجودة على الانترنت، وعلى الإنسان ان يضع يده على قلبه وعليه ان يقرأ آيات السكينة، ومعها سورة الشرح.

5ـ الدعاء، وهو أعظم شيء في الدنيا هو الدعاء، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى-في سورة البقرة،" وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

مواضع آيات السكينة التي ذكرت في القرآن:

1ـ قوله تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ موسى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ في ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.. [البقرة :٢٤٨].

2ـ قوله تعالى: {ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ على رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وذلك جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.. [التوبة ٢٦].

3ـ قوله تعالى: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السفلى ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}..[التوبة: ٤٠].

4ـ قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ في قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا}.. [الفتح: ٤].

5ـ قوله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا في قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}.. [الفتح: ١٨].

6ـ قولة تعالى: {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا في قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ على رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التقوى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيىْءٍ عَلِيمً}.. [الفتح: ٢٦].

فيديو قد يعجبك: