إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يوضح مفهوم "الرياء": من يفعله في العبادات "نصاب"

03:07 م السبت 23 أكتوبر 2021

الشيخ رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

أوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، معنى الرياء وهو من الرؤية، أي الفعل الذي لا يكون إلا لله يفعله الشخص ليراه الناس، فالمرائي يصلي من اجل ان يقول الناس انه يصلي، ويتصدق من اجل ان يراه الناس متصدقًا.

وقال عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر إان الرياء جاء من رؤية البصر وهذه تكون غير السمع، مستشهدا في ذلك، بان النبي- صلى الله عليه وسلم- كان دائما يقول في دعائه "اللهم عملًا لا رياء فيه ولا سمعة" وفي حديث ورد عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:" من سمَّع سمَّع الله به، ومن يرائي يرائي الله به"؛ متفق عليه.

وأضاف عبد الرازق، في لقائه ببرنامج "الدنيا بخير"، المذاع عبر فضائية "الحياة" بأن الرياء مرتبط بالبصر، والسمعة مرتبطة بالأذن والكلام، مشيرًا إلى أن الرياء يكون معناه بالبلدي لكي أولادنا يعرفوا معناه "عمل لم يعمل إلا لله بنعمله للمنظرة أمام الناس"، وهذا الشيء نسميه بيت منظر امام الناس، وهذا يكون بالبلدي وبين قوسين "نصاب".

وأوضح عضو اللجنة العليا ان الله-سبحانه وتعالى- ذكر الرياء في القرآن كثيرًا، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الماعون،" فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ".

فيديو قد يعجبك: