إعلان

تخطت الثلاثين فهل يجوز لها الزواج بدون ولي؟.. وداعية إسلامي يوضح رأي العلماء

03:23 م السبت 02 أكتوبر 2021

الشيخ أحمد الصباغ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

عرضت الإعلامية دعاء فاروق سؤالًا على الشيخ احمد الصباغ، الداعية الإسلامي، قالت فيه: هل يجوز للمرأة التي بلغت سن الثلاثين ان تتزوج بدون ولي؟

في رده، أجاب الداعية الإسلامي قائلًا إن العلماء انقسموا إلى فريقين في هذه الحالة، والفريق الأول قال علينا ان نفرق بين البكر والثيب، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ، وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ إِذْنُهَا؟ قَالَ: أَنْ تَسْكُتَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وأضاف الصباغ، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية "النهار"، أن العلماء استشهدوا بهذا الحديث، فمنهم من قال إن البنت البكر لابد ان يكون لها ولي، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن الرسول-صلى الله عليه وسلم-:" أيما امرأة نُكحت بغير إذن وليِّها فنكاحها باطل".. رواه أحمد وأبو داوود وابن ماجه.

وأوضح الداعية أن البعض قالوا طالما المرأة تزوجت وأصبحت ليس ثيبًا، فتكون ولية أمر نفسها، وهذا لأنها خاضت التجربة قبل ذلك.

وأما عن البنت التي تعدت سنها الثلاثين، فبين الصباغ أن بعضا من العلماء قالوا ان المرأة ولية أمر نفسها حتى وإن كانت بكرًا، ومن المهم أنها تختار رجلا كفئا فهذا لا علاقة بالسن، لا قبل الثلاثين ولا بعدها.

وأشار الداعية إلى ان النبي- صلى الله عليه وسلم- قال "فالسُّلطانُ وَليُّ مَن لا وليَّ له" والسلطان هنا تعني كبير البلد أو المنطقة، او القاضي، او عضو مجلس شعب، مؤكدا ان بعض العلماء قالوا انه من الممكن أن تحضر المرأة أي رجل تثق فيه يكون وليا لها، وهذا يكون حفاظا على المرأة وليس حجرا عليها.

فيديو قد يعجبك: