هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

12:14 م الأحد 17 أكتوبر 2021
هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

الشيخ محمود شلبي

كتب- محمد قادوس:

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى تتضمن قطع رحم مثلًا ألا يدفن هذا الوصي مع أخيه أو لا يدخل عليه بعد موته؟.. سؤال ورد الى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري، الذي أوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة، مؤكدا أن هذه ليست وصية.

وفي رده، أضاف شلبي أن الوصية تكون فيما يملك الإنسان من أموال وعقارات، ولكن مثل هذا يكون من قبيل الرغبات وان هذا المتوفى يكون له رغبة ان هذا الشخص لا يدخل عليه، وهذا جائز.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب: لو ان هذه الرغبة التي قالها المتوفى قبل وفاته تجعل بين الناس شحناء فلا حرج على الأحياء في عدم فعلها.

وبين شلبي أن أعمال المتوفى هي التي تنفعه وليست الرغبات التي قالها قبل وفاته.

وفي سؤال سابق للداعية الإسلامية نادية عمارة عبر برنامجها "قلوب عامرة" المذاع على فضائية on قالت فيه السائلة: أوصى شخص قبل وفاته بعدم حضور شخص معين الغسل.. فما حكم ذلك؟

"هي وصية مستحبة وليست واجبة والأولى قدر المستطاع الالتزام بها" تقول عمارة موضحة الحكم الشرعي لتلك الوصية، لكنها في الوقت نفسه توضح أن فكرة منع شخص معين من الغسل قد يكون أمرًا محرجًا وقد لا نستطيع أن نمنع شخصًا معينًا من دخول الغسل، وقالت عمارة لمن يوصي مثل تلك الوصايا "انت في ايه ولا في ايه"، مضيفة أنه من المفترض أن يستقبل المرء الدار الآخرة بعدم التفكير في الغضب والخصام مع الآخرين، وقالت إن من الطبيعي ان يكون الغسل فيه ستر ولا تنكشف فيه العورات في حدود المسموح لهم فقط، لكنها تشير إلى ما يفعله البعض من رفض تام أيضًا أن يدخل اشخاص معينين عليهم أو يسلموا عليهم بعد الوفاة، وأضافت ان الإنسان يجب ان يشغل نفسه بمعالي الأمور ويستحضر النوايا الطيبة إذا لم يستطيع أن يفعل الخير فعلى الأقل تكون لديه الهمة لعمل الخير لا الشر.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1197

إصابات اليوم

25

وفيات اليوم

998

متعافون اليوم

400076

إجمالي الإصابات

22148

إجمالي الوفيات

333529

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي