إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما حكم عدية ياسين وهل هي بدعة؟

04:32 م الخميس 21 يناير 2021

مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ أحمد نصر- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما حكم عدية ياسين وهل هي بدعة؟

فأجاب نصر قائلاً: إن هذه أشياء جرت في بعض الأعراف في الأماكن الريفية وغيرها بأنهم يقومون بعمل عدية ياسين، ولا يوجد شيء وارد في الشرع بهذه الصورة.

وأضاف عضو الازهر للفتوى، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته على فيسبوك، بأنه على الانسان الذي فقد شيئا عليه أن يفعل كما علمنا النبي ﷺ بأننا ندعو ونقول إن ربنا- سبحانه وتعالى- يرد عليه هذا الشيء.

واستشهد نصر بحديث روى الطبراني في معجمه الكبير والأوسط عن ابن عمر عن النبي ﷺ في الضالة أنه كان يقول: اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك. فإنها من عطائك وفضلك.

قال الهيتمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الثلاثة وفيه عبدالرحمن بن يعقوب بن أبي عباد المكي ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات.

وأوضح عضو الأزهر أن فكرة عدية ياسين لا تضر في هذا الشأن ولا تنفع، ولكن الذي يضر وينفع أن الانسان يتوكل إلى الله -سبحانه وتعالى- ونلتجئ إليه، وعلينا أن نقف في مثل هذه الأمر عند حدود الشرع.

وفي خلاصة فتواه، أكد نصر أن عدية ياسين ليست بصحيحة ولا دليل عليها وليست موجودة في الأساس في الشرع.

فيديو قد يعجبك: