إعلان

بالفيديو| المفتي: المسجد المبني على أرض مغتصبة يجوز هدمه ولا تجوز الصلاة فيه

12:04 م السبت 12 سبتمبر 2020

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد قادوس:

قال الأستاذ الدكتور، شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الأرض غير المملوكة لأحد وتكون ململوكة لدوله أو لأشخاص لا يجوز اغتصابها، ولا البناء عليها إلا بإذن صاحبها.

وأضاف علام، خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أمس، أن الفقهاء قالوا إن بناء المسجد على أرض مملوكة للدولة دون تصاريح أو استئذان هو مسجد مبنى على أرض مغتصبة ولا يجوز الصلاة فية

وأوضح فضيلة المفتي أن ملكية الدولة محمية وايضاً ملكية الأفراد محمية أيضاً ولا يجوز لأحد ان يعتدي علي ملك أحد ولو كان شبرا واحدا في الأرض فإن من يسرق ارض من مالكها سيطوق يها يوم القيامة.

واستشهد علام بأن الرسول الله- صلى الله عليه وسلم- حين ذهب إلى المدينة استأذن أهلها في بناء مسجده في المكان الذى بركت فيه ناقته.

وتابع المفتي: جاءنا سؤال من أحد المسئولين حول المساجد التي تعترض محور المحمودية، ننظر هل هذه المساجد بنيت بتصاريح وتابعة لوزارة الأوقاف أم لا، ثم ننظر إلى النصوص الشرعية، وانتهينا أن المسجد المبنى بصفة قانونية وتحت مظلة وزارة الأوقاف يجوز للدولة هدمه للمصلحة العامة بشرط بناء الدولة غيره".

وأشار علام إلى أن المسجد الذي بنى دون وجه حق وبني بدون تصريح ومعتد على أرض الدولة أو ملكيات خاصة فيجوز هدمه للمصلحة العامة، وهذا مقرر في كل الفتاوى السابقة وفي كل المذاهب الفقهية، ويفضل أن تبني الدولة مسجدا بديلا في مكان قريب.

وأكد مفتي الجمهورية أن المسجد المبني على أرض مملوكة للدولة لا يجوز الصلاة فيه إلا بعد الحصول على تصريح من الدولة.

فيديو قد يعجبك: