إعلان

هل قولي "اسع يا عبد وأنا أسعى معاك" جائز شرعًا؟.. تعرف على رد وسيم يوسف

04:44 م الإثنين 06 يوليو 2020

سعي توكل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - آمال سامي:

في إحدى حلقات برنامجه "من رحيق الإيمان" ورد وسيم يوسف، الداعية الإماراتي، سؤال من متصلة حول جملة دارجة على الألسنة وهي: "اسع يا عبد وانا أسعى معاك" متسائلة هل هي صحيحة ويجوز قولها أم لا، فأكد وسيم أن معنى الجملة صحيح ولا شيء فيها.

وقال وسيم إن الله سبحانه وتعالى يقول: فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ، فهذا هو السعي، فعبارة "اسع يا عبد وأنا اسعى معاك" تعني ان العبد سوف يسعى والله سوف يعينه، وأضاف وسيم أن الله سبحانه وتعالى لن يعطينا معولًا من الذهب ولكنه ينتظر منا السعي، وضرب وسيم أمثلة على ذلك بالنبي نوح عليه السلام، فهو صنع السفينة ولم ينزلها الله عليه من السماء، وقيل أن نبي الله نوح قد بنى تلك السفينة وحده وقيل ساعده ابناءه، وكانت بمساعدة الوحي، فأوحى الله له خطوة بخطوة صناعة السفينة، وتسائل يوسف قائلًال"ماذا لم يرسل الملائكة ليصنعوها؟ لأن الله سبحانه لا يحب التواكل، وحين أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، فلماذا لم ينزل البراق ويأخذ النبي إلى المدينة؟".

وأكد وسيم أن الله تعالى يريد أن يأخذ العباد بالأسباب، فالأخذ بالأسباب من سنن الله في الأرض، ولهذا، يؤكد يوسف، فمعنى "اسع يا عبد وأنا أسعى معاك" صحيح.

اقرأ أيضاً..

- "ما حدث جريمة".. وسيم يوسف ينفعل على سيدة تزوجت بعد اختفاء زوجها سنة وينصحها (فيديو)

- "ربنا كتبله عمر جديد".. هل يغير الله قدر الإنسان؟.. وسيم يوسف يجيب

فيديو قد يعجبك: