أرفض كل عريس يتقدم لي فهل عليّ سحر.. وماذا أفعل؟.. سؤال لأمين الفتوى والشيخ يجيب (فيديو)

12:52 م السبت 11 يوليه 2020
أرفض كل عريس يتقدم لي فهل عليّ سحر.. وماذا أفعل؟.. سؤال لأمين الفتوى والشيخ يجيب (فيديو)

الشيخ أحمد وسام

كتب- محمد قادوس:

كل ما شخص يتقدم لي بكون متضايقة وبرفض فقالوا ممكن يكون سحر.. فماذا أفعل؟.. سؤال ورد للشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أجاب عنه قائلاً إنه يجب على السائلة أن تتجنب العقليات الخرافية، وعليها أن تستخير الله عند تقدم أحد الشباب للزواج منها.

وأضاف وسام، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أنه على السائلة أن تبعد نفسها عما يضايقها وعليها أن تستخير الله حتى إن كان في الأمر خيرا يشرح قلبها إليه، وإن كان فيه شر يصرف قلبها عنه ويرضيها بما هو خير.

وحول صلاة الاستخارة وكيفيتها، قال وسام، في إحدى فتاواه السابقة، أنه ورد بالحديث النبوي الشريف الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل اللهم إنى أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسالك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لى فى دينى ومعاشى وعاقبة أمرى فقدره لى ويسره لى، ثم بارك لى فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لى فى دينى ومعاشى وعاقبة أمرى فأصرفه عنى وأصرفنى عنه وأقدر لى الخير حيث كان".

وأوضح أمين الفتوى من خلال إحدى حلقات برنامج "حلال وحرام" المذاع عبر موجات إذاعة الشرق الأوسط أن جموع العلماء أكدوا أن صلاة الاستخارة لا غنى عنها للمؤمن في حياته فهو يحتاج إليها في أمور حياته والتوكل عليه في شئونه لأن الله وحده يعلم الغيب ويعلم ببواطن الأمور ويعلم الخير والشر لنا لذا فمن أفضل من الله تبارك وتعالى نلجأ إليه للمشورة في كل أمورنا وشؤوننا.

وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء عن حكم تكرار صلاة الاستخارة للتاكد من النتيجة قالت لجنة الفتوى إنه يُستحب أن يكرر المستخير الاستخارة سبع مرات حتى ينشرح صدره لما هو مقبلٌ عليه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأنس رضي الله عنه: "يَا أَنَسُ، إِذَا هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَاسْتَخِرْ رَبَّكَ فِيهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إِلَى الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى قَلْبِكَ، فَإِنَّ الْخَيْرَ فِيهِ".. أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة"، ويصح التكرار أكثر من ذلك لمن أراد من غير وسوسة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163761

    عدد المصابين

  • 127963

    عدد المتعافين

  • 9115

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي