إعلان

في حالة إلغاء الحج.. أستاذ بالأزهر يوضح حكم صيام يوم عرفة

02:11 م الأحد 14 يونيو 2020

أحمد الشرقاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تدرس الحكومة السعودية إلغاء موسم الحج هذا العام في أول مرة منذ تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1932م، بسبب انتشار فيروس كورونا في أراضي المملكة وغيرها من دول العالم، وهو ما يطرح عدة أسئلة متعلقة بأحكام الحج وفضائل الأعمال في شهر ذي الحجة، فما حكم صيام يوم عرفة في حالة تم إلغاء الحج؟ وهل تظل فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة قائمة بذاتها إذا ألغي موسم الحج؟

توجه مصراوي بالسؤال للدكتور أحمد الشرقاوي، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الذي أجاب حاسمًا: "إحنا لغينا الحج هنلغي الصيام.. لا علاقة بين الصيام والحج".

وأوضح الشرقاوي أن أيام شهر ذي الحجة الفضيل هي أيام مباركة للحاج في حجه ولغير الحجاج أن يصوموا فيها ويتقربوا ويتطوعوا، مضيفًا أن العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي قد تساوي العشر الأواخر من رمضان أو تزيد، مؤكدًا أن إلغاء الحج في هذا العام إن حدث سيكون نظرًا للظروف القهرية التي ألمت بالعالم العربي والإسلامي والعالم الإنساني كله، وأنه ليس هناك ما يمنع من صيام هذه الأيام والتقرب فيها بالطاعات وإكثار الأعمال الصالحة وغير ذلك من الأمور التي حث عليها الشرع الحكيم ونص على زيادة الأجر في هذه الأيام المباركة باعتبارها أياما مفضلة على غيرها من الأيام الأخرى، "فلا علاقة بين إلغاء الحج وبقاء الأيام والأزمان على أحوالها وبركتها وزيادة الأجر فيها وغير ذلك مما نص عليه وحث عليه الشرع".

فيديو قد يعجبك: