إعلان

ليلة النصف من شعبان.. تعرف على فضلها من الأحاديث الواردة فيها

10:39 ص الإثنين 06 أبريل 2020

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ساعات وتهل علينا ليلة النصف من شعبان، مع أذان مغرب الليلة، وهي ليلة مباركة وفضلها عظيم عند الله، وقد ورد في ذكر فضلها عدد كبير من الأحاديث يعضد بعضها بعضًا، ويرفعها إلى درجة الحسن والقوة، ويرصد مصراوى بعضا من الأحاديث النبوية الشريفة، في فضل تلك الليلة المباركة:

- حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنه - قالت: فقدت النبي ﷺ ذات ليلة، فخرجت أطلبه، فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء، فقال: "يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله! "، فقلت: وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب" (احمد و الترمذي).

- وعن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - عن النبي ﷺ قال: "يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" (ابن ماجه والطبراني).

- وعن علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - عن النبي ﷺ قال: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلي فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا ... ؟ حتى يطلع الفجر" (ابن ماجه والطبراني).

فيديو قد يعجبك: