إعلان

البحوث الإسلامية: هكذا تحصل على ثواب صلاة الجماعة في البيت

08:04 م الإثنين 23 مارس 2020

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

بعد تسبب انتشار وباء كورونا في إيقاف صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في المساجد، واعتماد وزارة الأوقاف دعاء النوازل بصيغة "ألا صلوا في بيوتكم"، بدلا من نداء المؤذن"حي على الصلاة- حي على الفلاح"، تساءل الكثيرون عن ثواب الجماعة وكيف يمكن تحصيله في البيت، وهو ما أوضحه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، حيث قالت لجنة الفتوى بالمجمع إن صلاة الجماعة يحصل ثوابها للرجل إذا صلى إمامًا بواحد أو زوجته، فأقلها اثنان فأكثر وتصلي خلفه.

واستشهدت لجنة الفتوى بقول ابن قدامة في المغني :" وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا . لا نعلم فيه خلافا. وقد روى أبو موسى أن النبي ﷺ قال : " الاثنان فما فوقهما جماعة ". رواه ابن ماجه .وأم النبي ﷺ حذيفة مرة ، وابن مسعود مرة، وابن عباس مرة . ولو أم الرجل زوجته أدرك فضيلة الجماعة، وإن أم صبيا جاز في التطوع ؛ لأن النبي ﷺ أم فيه ابن عباس وهو صبي.

ومن ناحيتها، أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن أجر صلاة المسلم في البيت لعذرٍ كأجر صلاته في المسجد إذا كان حال عدم العذر مداومًا عليها؛ مستدلة بما جاء بالحديث النبوي الشريف الذى قال فيه رسول الله ﷺ: «إِذَا كَانَ الْعَبْدُ يَعْمَلُ عَمَلًا صَالِحًا، فَشَغَلَهُ عَنْهُ مَرَضٌ أَوْ سَفَرٌ، كُتِبَ لَهُ كَصَالِحِ مَا كَانَ يَعْمَلُ وَهُوَ صَحِيحٌ مُقِيمٌ».

فيديو قد يعجبك: