إعلان

أستاذ بجامعة الأزهر يوضح ما هي الرواتب ومتى تقام

12:16 ص الأحد 22 مارس 2020

الدكتور صبري عبد الرؤوف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

قال الدكتور صبري عبد الرؤوف - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - إن السنن الرواتب تتبع الفرائض، وتسمى بالسنن المقيدة، منها قبل الفريضة ومنها ما هو بعد الفريضة.

وتابع عبد الرؤوف من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي البرنامج الإذاعى "بريد الإسلام" المذاع عبر إذاعة القرآن الكريم والذي قال فيه: "الرواتب لها وقت معين تؤدى فيه؟ أم يمكن أن تؤدى في جميع الأوقات؟"، موضحًا أن ما هو قبل الفريضة، فإنه يبدأ بدخول وقت الفريضة وينتهي بدخول وقت الفريضة التالية بإقامة الصلاة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن أن عدد السنن الرواتب تتضح مما روته السيدة عائشة رضي الله عنها حين سئلت عن صَلَاةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ التَّطَوُّعِ، فَقَالَتْ: "كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا فِي بَيْتِي، ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُصَلِّي بِالنَّاسِ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ الْمَغْرِبَ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى بَيْتِهِ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، وَكَانَ يُصَلِّي بِهِمُ الْعِشَاءَ، ثُمَّ يَدْخُلُ بَيْتِي فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ".

وأوضح فضيلته أن سنة الفجر إذا لم يؤدها المرء هي قبل أداء الفريضة فإن سنة الفجر هي السنة الوحيدة التي لا تسقط حتى ولو خرج وقتها، لما روته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلي الله عليه وسلم لم يكن علي شيء من النوافل أشد منه تعاهدًا من ركعتى الفجر.

فيديو قد يعجبك: