إعلان

أول ما يحدث للمتوفى عند نزوله القبر.. داعية سعودي يوضح بالحديث الشريف

01:13 م الأربعاء 26 فبراير 2020

قبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ما الذي يحدث للمتوفى فور وصوله قبره ودفنه؟ هناك أحاديث نبوية عديدة تجيبنا على هذا السؤال، وقد أجاب الداعية السعودي محمد العريفي على هذا السؤال في أحد برامجه قائلًا ان ما يحدث للميت هو الذي ورد في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه الذي أخرجه أحمد في مسنده، لما قال النبي صلى الله عليه وسلم إن العبد المؤمن إن كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة حتى قال صلى الله عليه وسلم إذا وضع في قبره تولى عنه أصحابه حتى لا يسمع قرع نعالهم، ثم تسأله الملائكة من ربك وما دينك ومن نبيك؟ فيجيب المؤمن ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد فتبشره الملائكة بالجنة، ويأتيه رجل أبيض الثياب يقول له أبشر بما يسرك، فيعرف المؤمن أنه عمله الصالح.

يستكمل العريفي شرح الحديث الشريف قائلاً إن العبد الفاسق أو الكافر فيأتيه عند وفاته ملائكة سود الوجوه معهم مسوح من النار، ويسألونه من ربك وما دينك ومن نبيك؟ فيقول لا أدري، فيضرب بمرزبة لو ضربت بها الجبال لاندكت، ثم يضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه، ويأتيه رجل خبيث الريح سيئ المنظر رث الثياب فيسأله من أنت؟ فيقول: انا عملك الخبيث.

يقول العريفي لاشك أن الإنسان هو من يستطيع أن يهيئ نفسه لما سيكون في قبره، فإن كان عمله صالحًا فسيكون هو جليسه في قبره وإن كان سيئًا فسيكون كذلك.

فيديو قد يعجبك: