إعلان

"ويجوز تعمل فتة ولحمة".. علي جمعة يوضح حكم إقامة مجلس ذكر في سنوية المتوفى

01:38 م السبت 05 ديسمبر 2020

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى فضيلة الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالا من شخص يقول: "توفي والدي فأريد أن أقوم بمجلس ذكر وقراءة للقرآن في سنويته فهل في ذلك شيء؟".

في إجابته، قال جمعة: يجوز قراءة القرآن وإقامة مجالس الذكر في سنوية المتوفى ولا شيء في ذلك، مستشهدا بقول الله تعالى {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.. [الحج: 77].

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أنه يجب على الإنسان أن يقرأ القرآن، ويجوز له أيضا أن يحضر ابن المتوفى الناس لكي يختموا معه القرآن الكريم، و"يقوم بعمل فتة ولحمة ومرقة"، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عبدِاللَّهِ بنِ سَلاَمٍ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قالَ: أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ. رواهُ الترمذيُّ

وأوضح جمعة أنه يجب على الإنسان أن يعمل الخير، منوها بأن الناس التي تحكم على ذلك بالبطلان "هم اللي خلوا الدنيا سودا"، مشيرا إلى أنه يجب على المسلمين اعتبار الدنيا جزءا من الآخرة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.. [العنكبوت:64].

فيديو قد يعجبك: