إعلان

من معاني القرآن.. معنى قوله تعالى: "أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي"

12:20 ص الثلاثاء 01 ديسمبر 2020

سورة آل عمران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

يقول تعالى في سورة آل عمران: "وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ".. فما معنى أخذتم على ذلكم إصري؟ وما هو الإصر؟

يوضح الدكتور عبد الرحمن بن معاضة البكري، أستاذ الدراسات القرآنية السعودي، معنى الإصر في اللغة قائلًا إنه الميثاق والعهد، فمعنى قوله تعالى: "أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي" أي عهدي وميثاقي، وقد ذكرت كلمة الإصر في موضع آخر وفي قوله : " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ..."، أي يضع عنهم ميثاقهم الثقيل، فالاصر في اللغة الثقل، ويقول معاضة أن العهد والميثاق سمي اصرا لأنه ثقيل، "فالمواثيق التي أخذها الله على عباده ثقيلة وتحتاج للقيام بها لجهد وبذل ومشقة".

يقول القرطبي في تفسيره للآية إن الله تعالى أخذ ميثاق الأنبياء أن يصدق بعضهم بعضا ويأمر بعضهم بالإيمان بعضا، فذلك معنى النصرة بالتصديق، وذكر الطبري أن الإصر هو العهد والميثاق، وهو في هذه الآية قول النبيون: "أقرَرْنا بما ألزمتنا من الإيمان برسلك الذين ترسلهم مصدّقين لما معنا من كتبك، وبنصرتهم".

فيديو قد يعجبك: