إعلان

لديّ محلٍّ يستأجره الناس.. فهل على إيجاره زكاة؟.. البحوث الإسلامية يجيب

12:04 م الخميس 08 أكتوبر 2020

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا من شخص يقول:" هل عليَّ زكاة فيما أُعِدَّ للإيجار؟ كمحلٍّ لي يستأجره الناس؟".

في بيان فتواها، أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أنه لا زكاة في عين المحل المؤجر، إنما تجب في أجرته إذا كانت نصابا بنفسها أو بانضمامها إلى غيرها- والنصاب قيمة 85 جرامًا من الذهب- وحال عليها الحول- عام هجري – وكان فائضًا عن حوائجك الأصلية.

الزكاة الركن الثالث للإسلام.. تعريفها وآياتها في القرآن الكريم

وتعد الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وهي الركن الثالث منها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مانع الزكاة يوم القيامة في النار).. رواه الطبراني.

وتعريف الزكاة في الاصطلاح الشرعي أنها حق يجب في الأموال الخاصة في وقتٍ مخصوص وطائفة مخصوصة، فرضها الله تعالى وفق شروطٍ معينة، وقد وردت فيها الكثير من الآيات القرآنية التي تأمر بها.

وتتضح أهمية الزكاة بأن الله عزّ وجلّ قرنها مع الصلاة في مواقع كثيرة في الكتاب العظيم للدلالة على عظم منزلتها، منها:

- قال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}.. [البقرة : 43].

- وقال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ}.. [البقرة : 110].

- وقال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}.. [المائدة : 55].

- وقال تعالى: {فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.. [التوبة : 11].

- قال تعالى: {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ}.. [الحج : 41].

فيديو قد يعجبك: