مجدي عاشور يوضح ما يفعله المصلي إذا قام الإمام لركعة خامسة في صلاة الظهر

08:34 ص الجمعة 23 أكتوبر 2020
مجدي عاشور يوضح ما يفعله المصلي إذا قام الإمام لركعة خامسة في صلاة الظهر

الدكتور مجدي عاشور

كـتب- عـلي شـبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال يقول: صليت صلاة الظهر في جماعة، فقام الإمام لركعة خامسة ، فما الحكم؟

في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، قائلاً:

أولًا : حثَّ الشرع الشريف المأموم عند سهو إمامه في الصلاة أن ينبهه بقول: « سبحان الله » ، كما في حديث سَهْل بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه : أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال : " مَنْ نَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلاَتِهِ فَلْيَقُلْ : سُبْحَانَ اللهِ " .

ثانيًا : بالنسبة لاستجابة الإمام ومتابعة المأموم له ، فلا يخلو الأمر من حالتين :

الأولى : أن يغلبَ على ظن الإمام أنه في الرابعة، رغم أن المأمومين يرون أنه في الخامسة ، ففي هذه الحالة لا يستجيب لهم كما ذهب إليه فقهاء الحنفيَّةِ والشَّافعيَّةِ والحَنابلةِ .

والثانية : أن يكون الإمام على شكٍّ من عدد ما صلى ، ولم يغلب على ظنه شيء ، وهنا عليه أن يعود لقول المأمومين إذا كان عددهم كثيرًا، كما ذهب إليه جمهور الفقهاء ؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم انْصَرَفَ مِنَ اثْنَتَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ ذُو اليَدَيْنِ : أَقَصُرَتِ الصَّلاَةُ ، أَمْ نَسِيتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : " أَصَدَقَ ذُو اليَدَيْن ؟ " فَقَالَ النَّاسُ : نَعَمْ ، فَقَامَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَصَلَّى اثْنَتَيْنِ أُخْرَيَيْنِ.

وفي خلاصة أكد عاشور أنه يستحبُّ للمأموم تنبيه إمامه إذا سها في صلاته، وفي حالة قيامه لركعة خامسة من الصلاة الرباعيَّة: فمن تيقن منهم خطأ هذا الإمام فلا يتابعه وجوبًا، وعليه أن ينويَ مفارقته ويُتم الصلاة منفردًا ، أو ينتظرَه حتى يجلس للتشهد الأخير ويتم صلاته معه، ومن لم يتيقن منهم خطأه فعليه متابعتُه.

والله أعلم

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113027

    عدد المصابين

  • 101881

    عدد المتعافين

  • 6548

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي