كنز علمي لإمام مجدد.. البحوث الإسلامية يستعرض كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"

01:09 م الإثنين 19 أكتوبر 2020
كنز علمي لإمام مجدد.. البحوث الإسلامية يستعرض كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"

كنز علمي لإمام مجدد.. البحوث الإسلامية يستعرض كتاب

كتب- محمد قادوس:

استعرض مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أحد مؤلفات علم من أعلام الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الشيخ الأكبر الشيخ محمود شلتوت رحمه الله، وهو كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة".

وقال المجمع إن من يقرأه يُدرك للوهلة الأولى أن الكتاب يُعرف من عنوانه الذي يُعد مدخلًا قويًا للدعوة لقراءته وقد استهله كاتبه بتعريف واضح للإسلام، وصلة العقيدة بالشريعة، وبيان العقائد الأساسية في الإسلام وطرق ثبوتها، ثم يتعرض الكاتب للعبادات ويربط كل ذلك بالجانب الأخلاقي.

واضاف المجمع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن هذا الكاتب قد استعرض في مقدمته الحديث عن الإسلام وسماحته وكونه عقيدة وشريعة، وصلة العقيدة بالشريعة، والمساواة في الإسلام مع التأكيد عليها بين بني الإنسان ومساواة المرأة بالرجل في المسئولية الدينية.

وقد اشتمل على ثلاثة أقسام:

القسم الأول يدور حول العقيدة واشتمل على بابين، تناول في الباب الأول: العقائد الأساسية في الإسلام، حيث بيّن أن كلمة الشهادة تجمع عقائد الإسلام وأصول شرائعه، والحد الفاصل بين الإسلام والكفر، ثم تحدث عن الطريق إلى الإسلام وكيف أنه يدرك بالنظر العقلي والوجدان الفطري، وأشار إلى طريق الإيمان بالملائكة والكتاب والنبيين واليوم الآخر، وعوالم الغيب، الأنبياء، الأولياء، حرية التدين، القضاء والقدر.

ثم عرّج الكاتب في الباب الثاني على طريق ثبوت العقيدة، حيث تناول فيه طريق ثبوتها من ناحية التكاليف العلمية والعملية، وطريق ثبوت العقيدة والقرآن، وثبوت العقيدة، والسنة وثبوت العقيدة، والتواتر والآحاد، والإجماع وثبوته.

وفي قسمه الثاني، تناول الكاتب الشريعة، فاشتمل القسم على ستة أبواب، جاء في الباب الأول منها: العبادات كالصلاة، الزكاة، الصوم، الحج، واشتمل الباب الثاني على نظام الأسرة والمواريث وقد قسمه إلى فصول هي: الأسرة تكوينها والمحافظة عليها ومبادئ الإسلام في تأسيس الأسرة والطلاق، تعدد الزوجات في ظل النصوص الشرعية وفي ظل الحالات الاجتماعية، تنظيم النسل، المرأة في نظر الإسلام، المواريث، والباب الثالث تناول الأموال والمبادلات، وركز الباب الرابع على العقوبات، حيث قسمه إلى عدة فصول: مسلك الشريعة وهدفها في تقرير العقوبات، جريمة القتل في الإسلام والشرائع الأخرى، حكم القرآن والسنة في القتل والقصاص، وتناول الباب الخامس: المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية، أما الباب السادس فاستهدف الأمة في الإسلامية، حيث قسمه إلى فصلين: أسس الدول في الإسلام - العلاقات الدولية في الإسلام.

أما القسم الثالث فحوى بين صفحاته مصادر الشريعة واشتمل على أربعة أبواب، الأول منها تعرض للمصدر الأول من التشريع وهو القرآن، والثاني تعرض للسنة، والثالث تناول أسباب اختلاف الأئمة في فقه القرآن والسنة، والرابع اشتمل على الرأي والنظر في حجية السنة، والإجماع، والاجتهاد، وأسباب تعدد المذاهب.

هذا العمل والجهد العلمي على فائدته العظيمة يزيده كاتبه قيمة لمكانة الكاتب بين العلماء، إنه الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر، أحد الذين سجلوا معارفهم وعلومهم واجتهاداتهم، وحاربت آراؤه الجمود والعصبية المذهبية، كما عمل على تحقيق المشاريع الإصلاحية والتجديدية بالأزهر الشريف.

اقرأ أيضاً..

- أغنية أصالة ليست الأولى.. فتاوى للأزهر والإفتاء حول قضايا الأغاني والغناء

- "إن العين حق".. أحاديث نبوية عالجت قضية الحسد

- بسبب كورونا.. البحوث الإسلامية يوضح حكم صلاة الجمعة خلف البث المباشر أو الراديو والتليفزيون

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 117583

    عدد المصابين

  • 103191

    عدد المتعافين

  • 6732

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 65436218

    عدد المصابين

  • 45308476

    عدد المتعافين

  • 1509823

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي