إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. اقتباس الأفكار والإبداع جائز أم سرقة وغش؟

11:06 م الأحد 18 أكتوبر 2020

اقتباس الأفكار والإبداع جائز أم سرقة وغش؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ السيد عرفة، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" ما حكم الدين في سرقة الأفكار والإبداع في جميع مجالاته الأدبية والعلمية والفنية وهل له من الجزاء مثل سرقة الأشياء المادية الأخرى مثل المال وغيره؟".

في إجابته، أكد عرفة أن الله- سبحانه وتعالى- علمنا أن هذا الأمر يسمى سرقة وغشا، لأن الأفكار والإبداع الفكري تعتبر حقوقا وتعامل كأن لها ملكية الاختراع.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، بأنه لا يجوز سرقة الأفكار والإبداع في جميع مجالاته، ولو فعلها شخص فقد ارتكب غشًا، ولا يجوز فعله شرعًا.

واستشهد عرفة بحديث ورد عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرّ على صُبْرَة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: (ما هذا يا صاحب الطعام؟)، قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: (أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غشّ فليس مني).. رواه مسلم.

وأكد عرفة أنه لا يجوز فعل كذلك لأن سرقة الأفكار مثلها كمثل سرقة الممتلكات، مستشهدا بالحديث الصحيح المتفق عليه الذي رواه سعيد بن زيد رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال " من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين".

اقرأ أيضاً..

- "من كبائر الذنوب".. المفتي يوضح حكم تخزين أدوية المناعة والفيتامينات وبيعها بسعر مرتفع

- "آثم شرعًا".. المفتي يوضح حكم تزوير شهادات طبية بفيروس كورونا لأخذ إجازة

- "يجوز في حالة واحدة".. أمين الفتوى يوضح حكم بيع جوابات سيارات المعاقين للغير

فيديو قد يعجبك: