• بالفيديو| مبروك عطية: من حق الزوجة أن ترفض سفر زوجها للخارج

    04:27 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019
    بالفيديو| مبروك عطية: من حق الزوجة أن ترفض سفر زوجها للخارج

    مبروك عطية

    ورد سؤال إلى الدكتور مبروك عطية، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، يقول: هل من حق الزوجة أن تعترض على سفر زوجها وتركه لها وأبنائه؟

    فأجاب عطية، في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة إم بي سي مصر الفضائية، قائلًا إن من حق الزوجة شرعًا أن ترفض، ابتداء، الارتباط بشخص وهي تعلم أنه يسافر من أجل العمل، ومن حقها أيضًا أن تعترض على سفره وتطلب منه البقاء من أجل رعاية الأبناء وتربيتهم، لكن طرح عطية قضيتين، أولاهما أسلوب الحوار في طريقة إخبار زوجها برفضها لسفره، فيجب أن تتعلم الزوجة كيف تتحدث مع زوجها، حسبما يقول عطية، فبدلا من أن تقول له "انت هتسافر بقى وتسيبني"، تقول له "أنا عايزة بصلة وربع رغيف عيش واشوفك كل يوم". ويرى عطية أن الفارق بينهما كبير، فالأولى تجعله يرفض وينتظر معاد الطائرة بشوق.

    أما القضية الثانية التي تطرق لها عطية فهي فكرة أن الزوج حين يسافر ويترك زوجته وأبناءه فإنه غالبًا ما يكون مضطرًا لذلك لضيق العيش، واستشهد بقوله تعالى: أولَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا".

    أما عن مقارنة رفض الزوجة لسفر زوجها برفضه هو لسفرها، فيقول عطية إن الهدف من رفض سفر المرأة وحدها هو الحفاظ عليها فالوضع مختلف.

    إعلان

    إعلان

    إعلان