إعلان

تعرف على حكم سجود التلاوة وما تقوله فيها.. "البحوث الإسلامية" يوضح

11:54 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2019

تعرف على حكم سجود التلاوة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف حكم سجود التلاوة، وماذا يقول الساجد فيها، معدداً آراء وأقوال العلماء في ذلك.

قالت لجنة الفتوى بالمجمع، في ردها على السؤال: ماحكم سجود التلاوة؟ وماذا أقول فيه؟ إن سجود التلاوة سُنة مؤكدة على الراجح المفتي به من أقوال الفقهاء، فإذا فعلها الإنسان أثيب عليها، وإن تركها لا يعاقب؛ لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قرأ السجدة التي في سورة النحل على المنبر، فنزل وسجد، ثم قرأها في الجمعة الأخرى فلم يسجد، ثم قال "إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء"، وذلك بحضور الصحابة - رضي الله عنهم -.

وأكدت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أنه من تيسر له السجود فليسجد، وإن لم يتيسر له فلا حرج عليه إن تركه. وقد استحب بعض الفقهاء إن لم يتيسر لك السجود للمواصلات أو كنت على غير طهارة أن تقول :"سُبْحَانَ الله، وَالْحَمْد لله، وَلَا إِلَه إِلَّا الله , وَالله أكبر , وَلَا حول , وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم" قال البُجَيْرَمِيّ الشافعي: "فَإِنْ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ التَّطْهِيرِ لِلسَّجْدَةِ أَوْ مِنْ فِعْلِهَا لِشُغْلٍ قَالَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَاَللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ".

أما ما يقال في سجود التلاوة، فأوضحت لجنة الفتوى أنه يقال فيها مثل ما يقال في سجود الصلاة: "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا، ويدعو فيه ويقول: «اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين" رواه مسلم، , ويستحب في سجود التلاوة كذلك أن يقال فيه :

" اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، وامح عني بها وزرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود - عليه السلام- " فهذا وارد عن النبي – صلى الله عليه وسلم -. والله أعلم

فيديو قد يعجبك: