تعرف على أول مسجد صلى فيه الرسول الجمعة

02:11 م الجمعة 23 أغسطس 2019
تعرف على أول مسجد صلى فيه الرسول الجمعة

مسجد الجمعة بالمدينة المنورة

كتبت- آمال سامي:

مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة، هو أول مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة، فعندما وصل إلى المدينة في الثاني عشر من ربيع الأول للعام الأول من الهجرة، أقام في قباء أربعة أيام حتى جاء يوم الجمعة، ثم خرج متوجهًا إلى المدينة، وحين أدركته صلاة الجمعة صلاها في بطن "وادي الرانوناء"، وكان يسكنه بنو سالم من الأنصار.

يقع المسجد في جنوب غرب المدينة المنورة، ويبعد عن مسجد قباء حوالي 900 متر وعن المسجد النبوي حوالي 2300 متر، وهو الآن أحد أهم المزارات التاريخية التي يقصدها زائرو المدينة المنورة. وقد سمي أيضًا المسجد باسم بني سالم، على أسماء ساكنيه، وأيضًا أطلق عليه مسجد الوادي لأنه يقع في وادي رانوناء، ومسجد "القبيب" حيث كان يسمى المكان بالقبيب أيضًا.

تم بناء المسجد من الحجر لكنه تهدم عدة مرات كان آخرها عام 1409 هـ حيث أمر الملك فهد بن عبد العزيز بهدم المسجد القديم وإعادة بنائه وتوسعته، ويتسع المسجد لـ 650 مصليا، وملحق به سكن للإمام والمؤذن، ومكتبة ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم، كما يوجد به مصلى للنساء. يبلغ طول مسجد الجمعة 8 أمتار فى عرض 4 أمتار و50 سنتميتراً، وارتفاعه 5 أمتار و50 سنتميتراً ، وهو مبنى من الحجارة المطابقة، ولهُ قبة واحدة مبنية من الطوب الأحمر والجير.

إعلان

إعلان

إعلان