إعلان

عضو "كبار العلماء" السعودية: يجوز رمي الجمرات بعد طلوع الشمس.. وبعد الزوال هو الأفضل

12:09 ص الثلاثاء 13 أغسطس 2019

الدكتور عبدالله بن محمد المطلق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

أكد الشيخ الدكتور عبدالله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء السعودية ، أنه لا يوجد نص يمنع رمي الجمرات قبل الزوال، مشيرًا إلى أن الأدلة تدل على الجواز.

وقال "المطلق" في برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى: يصح رمي الجمرات قبل الزوال أيام 11 و12 و13 ولم يوجد نص يمنع الرمي قبل الزوال، إلا قول ابن عمر: "كنا نتحيّن"، والتّحين لا يفيد أنه لا يجوز.

وأضاف- نقلا عن جريدة سبق الإلكترونية السعودية: من أدلة الجواز قوله ﷺ: "إنما جُعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله"، والله تعالى يقول عن الأيام المعدودات أيام التشريق: {واذكروا الله في أيام معدودات}، في أيام قبل الظهر وبعد الظهر، فهذه الآية تدل على أنه يجوز قبل الزوال.

وأردف "المطلق": قال تعالى {فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ}، والتعجل في يومين يقتضي أنه يتعجل في أول اليوم، وأول اليوم يبدأ بعد صلاة الفجر، لكن قول النبي ﷺ لأغيلمة بني عبدالمطلب: "أي أبيني، لا ترموا الجمرة حتى تطلع الشمس". يؤكد للناس أنه لا يرمون إلا بعد طلوع الشمس.

وتابع: الدليل الثالث أن أعمال الحج الخمسة: الطواف والسعي والنحر والحلق أو التقصير ومعها الرمي، تجوز في أيام التشريق كلها قبل الزوال وبعده ليلاً أو نهاراً، متسائلاً: لماذا الرمي لا يجوز إلا بعد الزوال؟! فيجوز إذن قبل الزوال وبعده.

وقال الشيخ "المطلق": الرمي بعد الزوال أفضل؛ لأنه فعل النبي ﷺ وإنما الخلاف فيما إن كان خلافه يجزئ أم لا؟

فيديو قد يعجبك: