إعلان

الأزهر يوضح الهدى النبوي في تعامل النبي مع كبار السن

08:38 م الإثنين 08 يوليه 2019

مشيخة الأزهر

كتبت - سماح محمد:

نشر الأزهر الشريف من خلال الصفحة الرسمية على فيسبوك هدي النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه وكيف كان يتعامل مع كبار السن من خلال بعض المواقف الواقعية والتي كان يحرص فيها صلى الله عليه وسلم على كبار السن ويراعى فيها كبرهم ومرضهم وضعف قوتهم الجسدية.

إنّ منزلة كبار السن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيمة.. وليس أدلّ على ذلك من رفضه عليه الصلاة والسلام أن تطول صلاة الجماعة؛ لكي لا تكون ثمة مشقة على كبير السن وغيره من أصحاب الحاجات.

وتابع الأزهر كذلك ما ورد عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: والله يا رسول الله إني لأتأخر عن صلاة الغداة [الصبح] من أجل فلان مما يطيل بنا.

قال: فما رأيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في موعظة أشدَّ غضبًا منه يومئِذٍ، ثم قال: «إِنَّ مِنْكُمْ مُنَفِّرِينَ فَأَيُّكُمْ مَا صَلَّى بِالنَّاسِ فَلْيَتَجَوَّزْ فَإِنَّ فِيهِمْ الضَّعِيفَ وَالْكَبِيرَ وَذَا الْحَاجَةِ".

وهذا دليل على نظرته الشمولية لمسألة الرحمة، ودليل على اتساع أفقه، وإدراكه لحقيقة الإسلام، وأنّه رحمة للناس كلهم.. البخاري ومسلم، وصدق الله: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}.. [الأنبياء:107].

فيديو قد يعجبك: