إعلان

عضو "كبار علماء" السعودية يتراجع عن فتواه حول خروج الزوج مع زوجته قبل زفافهما لهذا السبب

11:44 ص السبت 27 يوليه 2019

الشيخ عبدالله بن محمد المطلق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوي):

تراجع الشيخ عبدالله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، عن فتوى سابقة له، أجاز فيها خروج الزوج مع زوجته بعد العقد عليها، وقبل الدخول بها وإتمام حفل الزفاف، دون علم وإذن أهلهما.

وأوضح عضو كبار العلماء أن سبب تراجعه يعود لتلك الممارسات والتجاوزات من بعض الأزواج التي قد تجرُّ إلى مشكلات كبيرة- وفق صحيفة سبق الإلكترونية السعودية.

وأكد المطلق، رداً على متصل ضمن برنامجه الإذاعي الأسبوعي "استديو الجمعة"، تساءل عن جواز جلوس وحديث الرجل مع زوجته بعد العقد بها خلال فترة الملكة، قائلاً: "يجوز؛ أصبحت زوجته، وأنا أعرف بعض الإخوان إذا عقد على الفتاة استأذن أهلها وخرج معها لاختيار وتأثيث منزل الزوجية، وذلك بعلم ومعرفة أسرتَيْهما". مستدركًا: "لكن بفعل الممارسات والتجاوزات لبعض الناس التي تأتينا في الإفتاء تغيَّرت عندي الفتوى".

وأضاف الشيخ المطلق: "كان إذا عقد الرجل على المرأة، وطلب منها الخروج معها قبل الدخول بها، كنت أقول حينها بجواز خروجها معه حتى بدون علم أهلها، لكن ظهر لي أن بعضهم يخرج مع زوجته قبل الدخول بها، ثم ينكر أنه خلا بها، وينكر أنه اتصل بها جنسيًّا، والمسكينة فقدت بكارتها، وماذا ستقول بعد ذلك لأهلها؟ هل ستخبرهم بأنها خرجت معه ليلاً دون علمهم؟! لن يصدقوها؛ وستحدث مشاكل كبيرة وعريضة".

وتابع عضو لجنة كبار العلماء: "أصبحنا نقول للفتاة لا تخرجي معه إلا بعلم أهلكم. إذا جاء واستأذن والدك وأخبره بأنه سيخرج معك، وعلّم أهلك بأنك ستخرجين معه، فالأمر حينها أخف عليك". موضحًا: "أما خروج الفتاة معه دون إذن وعلم أهله وأهلها، ثم إذا حدث خلاف أنكر، فهذه ستُحدث مشكلة كبيرة".

فيديو قد يعجبك: