• بالفيديو: شخص اعتاد الحلف كذبا وتاب.. فكيف يكفر عما مضى؟.. المفتى السابق يجيب

    02:00 م الأربعاء 26 يونيو 2019
    بالفيديو: شخص اعتاد الحلف كذبا وتاب.. فكيف يكفر عما مضى؟.. المفتى السابق يجيب

    الدكتور علي جمعة

    كتبت- سماح محمد:

    ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة - مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - من أحد مريديه بأحد مجالس العلم يقول: "شخص اعتاد متعمدا الحلف كذبا وتاب كيف يكفر عما مضى؟".

    فأجاب جمعة بفيديو تم بثه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قائلاً: لا كفارة له سوى التوبة والندم على ما فعل والإقلاع عن هذا الذنب، والعزم على أن لا يعود لذلك أبداً، مع كثرة الاستغفار.

    وأضاف المفتي السابق: أما ما يخص "كفارة اليمين" فتكون بشأن الحلف على سيئ ما في المستقبل كأن يقول "والله ما أنا رايح إسكندرية بكرة، ويأتي بكرة ويضطر إلى أن يذهب إلى الاسكندرية" فهنا تجب عليه كفارة اليمين بأن يطعم عشرة مساكين عن كل يمين وقع منه، لقوله تعالى: {وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا}.. [البقرة : 224].

    وأوضح جمعة أن الحكمة الإلهية من التكفير عن الحلف وهى معاقبة للعبد الذى اعتاد على هذه العادة الخبيثة لعدم الرجوع لها مرة اخرى، وعليه يستوجب متابعة هذه الخلق السيئ بالتوبة والاستغفار والإنابة إلى الله وطلب العفو والغفران منه عز وجل.

    وأكد فضيلته على الصور الثلاث للتكفير عن هذا الذنب؛ إما بإطعام عشرة مساكين إن وجد، وإن لم يجد فكسوة عشرة مساكين، إن لم يجد فصيام ثلاثة أيام.

    إعلان

    إعلان

    إعلان