إعلان

في ذكراه.. 12 معلومة عن أبوالعينين شعيشع أول قارئ مصري للقرآن بالمسجد الأقصى

05:44 م الأحد 23 يونيو 2019

الشيخ أبو العنين شعيشع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

1. ولد الشيخ أبو العنين شعيشع في الثاني عشر من أغسطس بمدينة بيلا محافظة كفر الشيخ عام 1922م، وتوفي في مثل هذا اليوم 23 يونيو عام 2011 م.

2. كان والد شعيشع يأمل بأن يصبح ابنه"ظابطًا" لكن القدر كان يحمل له شيئا آخر، فبدأت دراسته بالمدرسة الابتدائية حتى الصف الرابع ثم انتقل إلى المرحلة الإلزامية، ثم دخل الكتاب وحفظ القرآن الكريم في عامين، وقد سمعه ذات مرة شيخ الكتاب "يوسف شتا" وهو يقرأ القرآن فتنبأ له بمستقبل عظيم مع قراءة القرآن، ولما بلغ عمره 14 عامًا اشتهر بصوته وقراءته للقرآن في كفر الشيخ والبلاد المجاورة.

3. في الرابعة عشرة من عمره دعي إلى المنصورة عام 1936 لإحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا فيها بعد انتفاضة 1935 التي قامت ضد الاحتلال البريطاني وحكومة محمد توفيق نسيم باشا والتي اندلعت في القاهرة والعديد من محافظات مصر. وكان ذلك الحفل الذي أقيم في مدرسة الصنايع بالمنصورة بداية عزمه على أن ينتهج القرآن ليصبح قارئًا.

4. في عام 1939م أثناء إحياء ذكرى وفاة الشيخ الخضري، من كبار علماء الأزهر الشريف، وسمعه هناك الشيخ عبد الله عفيفي، والذي كان إمام الملك، فأعجب به وقرر تقديمه للإذاعة المصرية وبالفعل تعاقدت الإذاعة معه وكان يعد أصغر قارئ للقرآن حينها حيث كان عمره 17 عامًا.

5. استعانت الإذاعة المصرية بشعيشع في عام 1939 لإصلاح الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ محمد رفعت، حيث كان بارعًا في تقليد أدائه، حيث استعان به أمين حداد مدير الإذاعة المصرية حينها وطلب منه استكمال الأجزاء التالفة من تسجيلات الشيخ محمد رفعت، وقد رحب شعيشع بالفكرة حيث كان شيشع أشهر تلامذته وأبرع مقلديه.

6. كان أبو العنين شعيشع أول قارئ مصري يقرأ بالمسجد الأقصى رغم صغر سنه، فقد تلقى دعوة من إذاعة الشرق الأدنى بفلسطين عام 1940م وتعاقدت معه ثلاثة أشهر، فكان يقرأ قرآن صلاة الجمعة من المسجد الأقصى وكانت تنقلها إذاعتا الشرق الأدنى والقدس على الهواء مباشرة، وفي عام 1948 نقلت إذاعة الشرق الأدنى مقرها إلى قبرص، وطُلب من الشيخ شعيشع أن يسجل لهم هناك ووافق الشيخ على الفور.

7. في رمضان، كان يقيم أبو العينين شعيشع في الإذاعة المصرية قبل عصر التسجيلات، حتى يؤذن لصلاتي الظهر والعصر والمغرب ثم يتناول قليلا من التمر حتى يحين موعد العشاء فيؤذن للصلاة ثم يعود لمنزله ليفطر.

8. كان أبو العنين شعيشع هو الوحيد الذي يقرأ القرآن وهو يرتدي البدلة والطربوش، وفي إحدى المرات ذهب إلى تركيا لإحياء ليالي رمضان وقابله القنصل العام المصري ليخبره أن الطربوش ممنوع في تركيا حتى على أئمة المساجد إلا في وقت الصلاة فلف شالًا أبيضًا كان في جيبه حول الطربوش، وعندما عاد إلى مصر، طلب منه عبد العزيز كامل وزير الأوقاف ألا يخلع العمامة بعد ذلك.

9. كان شعيشع أول من سجل القرآن على أسطوانات مدبلجة فى الخمسينيات.

10. عام 1969م عُيِّن "شعيشع" قارئًا لمسجد عمر مكرم وانتقل منه في عام 1992 إلى مسجد السيدة زينب

11. نال الشيخ وسام الاستحقاق من سوريا ووسام الرافدين من الدرجة الأولى من العراق، وحصل على وسام الأرز من لبنان وغيرها من الأوسمة في الأردن والصومال وتركيا وباريس.

12.اختير شعيشع نقيبًا للقراء، وظل يعمل كمستشار لوزير الأوقاف لشئون القرآن الكريم حتى وفاته في 23 من يونيو عام 2011.

فيديو قد يعجبك: